algeel algaede2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجلة تدريبية تهدف لتدريب طلاب الفرقة الثانية إذاعه وصحافة وتلفزيون بكلية التربية النوعية جامعه عين شمس على العمل الصحفى الألكترونى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 2012/11/15

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatma abdelhalim




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

2012/11/15 Empty
مُساهمةموضوع: 2012/11/15   2012/11/15 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 1:11 am

[right]الحريات الدينية: هل نعود للوراء؟[/right]


توضع الدساتير، فى الأصل والأساس، لحماية الضعفاء من الأقوياء وضمان حقوق الأضعف وليس لاستعراض عضلات الأقوى. فالدستور يحمى الأقليات من تغول الأغلبية إذا ظلمت، ويضمن حقوق الفئات الأضعف اجتماعياً والأكثر احتياجاً إلى الحماية والرعاية.

فقد اكتشف البشر فى مرحلة متقدمة من تاريخهم ضرورة تنظيم العلاقات بينهم بشكل تعاقدى موثق. وكانت هذه بداية ظهور فكرة الدستور باعتباره الوثيقة المعبرة عن عقد اجتماعى ضمنى غايته حماية الأضعف فى المجتمع من الأقوى. فإذا لم تتحقق هذه الغاية فى وثيقة تحمل اسم الدستور لا يمكن أن تكون دستوراً مهما كانت القوة التى تفرضها. فقد يوجد الدستور اسماً ولكنه يغيب فعلاً وواقعاً.

وكان هذا هو حال مصر على مدى عقود صدرت خلالها ثلاثة دساتير (أو أربعة إذا أضفنا دستور دولة الوحدة 1958) دون أن يشعر المصريون بأن لهم دستوراً يلوذون به. فكان فى مصر دساتير، ولكنها لم تكن دولة دستورية.

وهى لن تكون كذلك فى الفترة القادمة إلا إذا ضمن الدستور الجديد حقوق الفئات الأضعف وحمى حرياتهم من ظلم الأقوياء إذا ظلموا وجبروتهم إذا تجبروا. وليست الحريات الدينية استثناء فى هذا المجال. فلا يكون الدستور دستوراً إلا إذا ضمن حرية ممارسة الشعائر الدينية للجميع. ولذلك يبدو إغفال هذه الحرية فى المسودات الأولى لمشروع الدستور الجديد، ثم إعادتها مقصورة على الأديان السماوية فقط، بمثابة عودة إلى الوراء لأنها كانت متاحة للجميع فى دساتيرنا السابقة كلها منذ دستور 1923. والحال أن الصيغة الخاصة بالحريات الدينية المطروحة الآن تزيد القيود على هذه الحريات، بدلا من أن تقللها أو تزيلها. فوفقا لهذه الصيغة أصبحت حرية الاعتقاد مصونة فقط بعد أن كانت مطلقة، وصارت حرية ممارسة الشعائر الدينية مقصورة ضمنياً على أتباع الأديان السماوية الذين يحق لهم بناء دور عبادة فى الإطار الذى ينظمه القانون. فهى تنص على: (حرية الاعتقاد مصونة وتكفل الدولة حرية إقامة دور العبادة للأديان السماوية على النحو الذى ينظمه القانون).

فالإيجابية الوحيدة فى هذا النص هى حرية إقامة دور العبادة للمسيحيين، الذين عانوا طويلا بسبب تقييد حقهم فى بناء الكنائس وترميمها. وهذه خطوة إلى الأمام إذا لم يُفرغها القانون، الذى أحيل إليه تنظيم إقامة دور العبادة، من محتواها.

غير أنه فى مقابل هذه الخطوة، نجد خطوتين إلى الوراء بسبب خفض منزلة حرية الاعتقاد التى كانت مطلقة فصارت مصونة فقط، واستبعاد حرية ممارسة الشعائر الدينية لكل من لا يشملهم الحق فى بناء دور العبادة.

وهذا تراجع خطير لأنه يعيدنا إلى ما قبل دستور 1923 الذى وضع الأساس لإطلاق حرية الاعتقاد، وضمان ممارسة الشعائر الدينية مع بعض التحفظات التى أزيلت تدريجياً بعد ذلك.

فقد تناول دستور 1923 الحريات الدينية فى المادتين 12 و13، فخصص أولاهما لحرية الاعتقاد التى نص على أنها مطلقة، وجعل الثانية لحرية ممارسة الشعائر. وكان التحفظ المتعلق بمراعاة العادات والآداب فى المادة 13 مفهوماً فى بداية حياة دستورية جديدة، وقبل أن يستقر معنى الحريات الدينية ونطاقها فى العالم، فضلا عن أن النص شمل العقائد غير الدينية أيضا.

وظل نص هاتين المادتين فى دستور 1923 كما هو فى مشروع دستور 1954 ثم دستورى 1956 و1964 مع دمجهما فى مادة واحدة. وكان فى هذا الدمج خطوة للأمام لأن التحفظ الوارد على ممارسة الشعائر الدينية صار محدوداً بعد ربطه باحترام حرية الاعتقاد المطلقة.

وحقق دستور 1971 تقدما أكبر عندما أزال أى تحفظ على ممارسة الشعائر الدينية. فقد أصبحت المادة 46 فيه تنص على: (تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية). ولكن ازدياد التعصب الدينى وتنامى «الفتنة الطائفية» حالا دون تفعيل هذه الحرية وإزالة القيود القانونية العتيقة على بناء الكنائس وإصدار قانون عصرى لبناء دور العبادة.

غير أن عدم تفعيل ما ورد فى دستور 1971 يتطلب نصاً أقوى فى الدستور الجديد يُلزم الدولة بضمان احترام حرية ممارسة الشعائر، وليس استبعاد النص على هذه الحرية فى المسودات الأولى ثم إعادته- بعد جهد هائل- ولكن بعد ربطه ببناء دور العبادة. ويتيح هذا الربط لمن يضيقون الحريات منع بعض المصريين من ممارسة شعائرهم الدينية. فهل يليق بمصر أن يصدر فيها دستور عام 2012 أو 2013 أو أى عام يليهما خاليا من نص قوى يحمى حرية ممارسة الشعائر الدينية، ويلزم الدولة بضمان احترامها ويوجه المشرع القانونى فى هذا الاتجاه بصياغة واضحة؟


http://www.almasryalyoum.com/node/1243036


التحقيق في تعرض مريضين للنصب بقناة دينية

كتبت خديجة عفيفي وعزت مصطفى :

بدأت نيابة جنوب الجيزة الكلية تحت تحقيقاتها في بلاغين بتعرض مراهقين 18 ,19 عاما للنصب و الاحتيال بإحدى القنوات الفضائية .

وقال البلاغ المحال للنائب العام أن هذه القناة الفضائية تستغل الحالات المرضية التي تحتاج للمساعدة لجذب تبرعات المشاهدين لهم ولكنها لا تقوم بإيصال هذه التبرعات لمستحقيها .

و أمرت النيابة باستدعاء المراهقين و ذويهما و المحامي مقدم البلاغ لسماع أقوالهم حول البلاغ المقدم منهم و كذلك مقدم البرنامج في هذه القناة .

وكان فتحي أبو الحسن المحامي عن المريضين تقدم ببلاغ يفيد القناة الفضائية الدينية باستضافة موكليه أكثر من مرة على الهواء مباشرة لعرض حالتهما المرضية لجمع التبرعات له ، و قد تحصلت القناة على مبالغ مالية كبيرة للطفل و لغيره من الحالات المرضية و عندما توجها للقناة للحصول على التبرعات رفضت إدارة القناة تسليمهم أي مبالغ من الأموال التي خصصت لهم .

وأفاد بأن أحد المريضين تم إجباره على الخروج من غرفة العناية المركزة حيث يعاني من تليف بالكبد ويحتاج لزرع قرنيتين كما تعاني المريضة الأخرى بتليف في خلايا المخ.



http://www.akhbarelyom.org.eg/news91555_2.aspx


وفد من 200 داعية وطالب علم لاستنكار مخالفات جامعة نورة

أنباؤكم - متابعات:
نشر موقع إلكتروني تفاصيل النقاش الذي دار بين نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف، ووفد المشايخ وطلبة العلم الذين حضروا ظهر اليوم أمام الوزارة بغرض مقابلة الوزير، للحديث معه حول المخالفات الشرعية التي ظهرت مؤخراً في جامعة الأميرة نورة.
واستقبل نائب الوزير الوفد بقاعة في الوزارة، نظراً لعدم وجود الوزير.
ووفقا لموقع تواصل فإن الزيارة قام بها نحو 200 من المشايخ وطلبة العلم وكتاب العدل من مختلف مناطق المملكة، واستمرت أكثر من ساعة كاملة، واستنكر فيها الزائرون ما حدث من مخالفات وتجاوزات في جامعة الأميرة نورة، مؤخراً.
وفي بداية اللقاء تحدث الشيخ الدكتور عبد الرحمن المحمود، والشيخ محمد الجربوع ثم الشيخ فهد القاضي، عن التغريب في جامعة الأميرة نورة، وجلب من يحملن توجهات وأفكار علمانية، وذكروا بعضهن بالاسم ممن يعملن بالجامعة.
وكذلك استنكروا اعتماد جامعات أمريكية ولبنانية عُرفت بالانحراف الفكري.
وعدّد المشايخ في أحاديثهم مفاسد الاختلاط الأخلاقية، مشيرين إلى أن الدول الغربية بدأت تشجّع على فصل النساء عن الرجال، لما لوحظ من أضرار الاختلاط على النساء وعلى الأسر.
وقالوا: "شرارة الاختلاط في جامعة نورة هي وجود الإداريين الرجال مع النساء في داخل الجامعة في مبنى واحد.واستنكر المشايخ زيارة رئيس الوزراء البريطاني لدار الحكمة.
وشدد الشيخ الدكتور عبدالله الوطبان، على "ألا يكون رد الوزارة مجرد إطفاء حرائق".
وعدّد الشيخ إبراهيم الزهراني رئيس كتابة العدل بمكة، مخاطر التغريب في الجامعات، واستياء المجتمع مما يحدث.
وذكر الشيخ عبدالله الغامدي كثرة زياراتهم للوزير في مثل هذه الأمور، وأقسم بأغلظ الإيمان أن الوزير لم يفعل شيئاً تجاه ما عرضوه عليه من مخالفات ظاهرة في كثير من الأوقات.
وعاد الشيخ الدكتور المحمود للحديث مخاطباً نائب الوزير: "نريد منكم جواب حق لا امتصاص للأزمة، خاصة فيما يحدث من ابتعاث للصغار والنساء للدول الخارجية، وذهاب بناتنا المسلمات للكفار ليتعلموا منهم".
ثم طالب الشيخ عبدالله الدامغ بإقالة هدى العميل، وتكررت هذه المطالبة من عدد من المشايخ الآخرين.
وكان من بين الحاضرين الشيخ الداعية المعروف الشيخ سعد الغنام.
وبيّن أحد المشايخ "ضرورة أخذ العبرة من الدول التي بجوارنا".
ثم رد نائب وزير التعليم بالشكر على المتجمعين وتقديره لكلام المشايخ الحاضرين.

http://www.anbacom.com/news.php?action=show&id=18934


طارق الحبيب: الرسول كان سيبتسم للاعب (ميسي)
أنباؤكم - الرياض:
عاد البرفيسور في الطب النفسي طارق الحبيب لإثارة الجدل بتغريدة أثارت لغطا واسعا تعليقاً على الطريقة التي تم بها استقبال اللاعب ليونيل ميسي جدلاً واسعاً في موقع التواصل الاجتماعي تويتر لزجه بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الموضوع قائلاً: “تخيل لو قابل النبي صلى الله عليه وسلم ميسي ما عساه قائل له؟ وافعل ما تظنه فاعلاً إنه سيبتسم له ويحسن جداً ضيافته، ثم يدعوه لاحقا.” وتابع قائلا: “لو أن ميسي – كما يقولون – قد سب المسلمين لأصررت أكثر على حسن ضيافته حتى يرى عكس ما قد اعتقد.. مضيفا: هل تمنع عقيدة الولاء و البراء الاستمتاع بفن ميسي !؟ مشاهدة أمنا عائشة رضي الله عنها للأحباش وهم يلعبون متعة بلا موالاة !!


واستنكر الحبيب حالة الاستهجان الكبيرة التي رافقت تغريداته بقوله: متى يترك البعض ضيق المفردة إلى فضاء العبارة

http://www.anbacom.com/news.php?action=show&id=18933




بطريرك رومانيا في حفل كنيسة الكاتدرائية للإنقاذ الأمة


يوم 13 نوفمبر 2012، احتفلت كنيسة الكاتدرائية للإنقاذ الأمة راعيها القديس، القديس يوحنا الذهبي الفم، بطريرك القسطنطينية. في هذه المناسبة، وكان غبطة البطريرك دانيال، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية في منتصف مئات المصلين الذين حضروا العيد من مكان للعبادة والقى عظة.

وضعت المؤمنين الذين حضروا القداس الإلهي يمكن أن نصلي إلى الجسيمات من جسد القديس يوحنا الذهبي الفم القديس تحت مظلة، على مقربة من الكنيسة.

"يذكر القديس يوحنا فم الذهب في الذاكرة الحية للكنيسة لصفاته المميزة في العديد من المجالات. على الرغم من أنه خدم لمدة سبع سنوات، كان يعمل كثيرا ورئيس أساقفة القسطنطينية. بادئ ذي بدء، كان القديس يوحنا الذهبي الفم معلما عظيما من الكتاب المقدس، مع أمر جيد من الكتاب المقدس، ومترجم جيد من الكتاب المقدس.

فسر الكتاب المقدس بدءا من سفر التكوين، ومن ثم الانجيل وفقا لماثيو وجون القديسين الانجيليين. وقد فسر أيضا رسائل القديس بولس 14 من الرسول الذي كان موضع تقدير الكثير جدا أن نتمكن من القول بأن تقوم خطبته على اقتباسات من الكتاب المقدس، وكذلك على تفسير عميق تبذل من أجل جعل المسيحيين إلى الحياة المقدسة في المسيح. هذا هو السبب يمكن اعتبار القديس يوحنا فم الذهب مترجم الكتاب المقدس الذي يوجد كلمة الحياة، والماء الحي الروح القدس. يقول في هذا الصدد: إذا ذهبت إلى الكنيسة، عندما كنت أعود أقول تلك المنازل في الداخل الذين لم في الكنيسة ما كان يقرأ الإنجيل كل يوم، وشرح تلك في المنزل ما تلقيته من الكرسي الكتب المقدسة أثناء الاستماع إلى النصوص من الكتاب المقدس أثناء الخدمة الدينية والقداس الكاهن "، وقال غبطة البطريرك، وراديو Trinitas يبلغنا.

وقال بطريرك رومانيا اليوم، تحث القديس يوحنا الذهبي الفم من التعرف على الكتاب المقدس والكتاب المقدس وخاصة في الوقت الحاضر خدماتنا الدينية،، وتبين أن: "هناك 124 إشارات إلى العهد القديم و98 إلى العهد الجديد في النص من القداس الإلهي للقديس يوحنا الذهبي الفم. وهو ما يعني أن يرصد ما يقرب من 90٪ من نص القداس الإلهي تتكون من نصوص أو إشارات إلى الكتاب المقدس. وتستند جميع الكتب الأرثوذكسية طقوس الكتاب المقدس على تفسير من قبل الآباء القديسين في الكنيسة. كل منهم الرجوع إلى عمل الله به في تاريخ الخلاص كأساس لصلاتنا للحصول على مساعدة بينما كان يساعد بعض وقت آخر.

وأظهرت غبطة البطريرك دانيال أن القديس يوحنا فم الذهب كان معلما عظيما من التوبة وراع كبير من النفوس: "المطران Anfilie الذي عاش كتابات القديس يوحنا الذهبي الفم يقال الكثير انه يريد أن يعرف ما في مجموعة من القديسين وجوده، في مجموعة من الرهبان، من الأساقفة، أو في أن من الدعاة. ظهر له ملاك وقال له: اذهب وانظر كافة المضيفين. ورأى المطران Anfilie أو حصلت فقط لمحة عن القديس يوحنا الذهبي الفم. ثم، سأل حزين: لماذا لم أره I فأجاب الملاك وسلم:؟ لا يمكنك مشاهدة مكان هو مكان طالما كنت في الجسم، لأنه في مجد الثالوث الأقدس، جنبا إلى جنب مع الملائكة والسيرافيم، لأنه كان مدرسا للتوبة. دعا الشعب لتحسين حياتهم، والتخلي عن الذنوب واتباع طريق القداسة. لذلك، القديس يوحنا الذهبي الفم، علما انه كان مدرسا للتوبة، فهو المنقه كبير من النفوس الخلط والمساعد من هم الذين سقطوا والمعالج من المصابين من الذنوب والمشاعر. يقول: "أنت سقطت مرة واحدة، كنت سقطت مرتين، كنت اخطأ في العاشرة ومرة الألف، ركض إلى الكنيسة، التوبة ذنوبكم والاستغفار لأن الكنيسة هي مستشفى، وليس حكم محكمة"، وقال غبطته .

عرضت بطريرك رومانيا الكتب الليتورجية والعديد من الفوائد الروحية كدليل على تقديره للعمل التبشيري للكنيسة البطريركية، وأيقونة صغيرة من القديس يوحنا فم الذهب إلى الحاضرين.

استقبل غبطته على epigonation، رمز القديس يوحنا الذهبي الفم وباقة من الزهور.

الاثنين، أكتوبر 24، 2011، كرس غبطة البطريرك دانيال الكنيسة جنبا إلى جنب مع مجموعة من كهنة الرومانية وكهنة الخارجية، بمناسبة عيد القديس ديمتريوس الجديدة، حامي بوخارست. محمي من قبل الكنيسة قيامة الرب، من قبل أيقونات والدة الإله - Prodromite والذهبي الفم القديس يوحنا.


http://translate.google.com.eg/translate?hl=ar&langpair=en%7Car&u=http://theorthodoxchurch.info/blog/news/&ei=E4elULbUFcXJsgak_ICwCQ

[color=green]اليوم الموافق 1 محرم 1434 اي 15 نوفمبر 2012 سوف يكون اول ايام السنة الهجرية الجديدة وتحتفل الامة العربية والاسلامية في مثل هذا الوقت كل عام بهجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة، ورغم ان التقويم الهجري الاسلامي ليس معتمداً لدى الدول العربية والاسلامية باستنثاء المملكة العربية السعودية التي تعتمده رسميا.

الا ان بداية السنة الهجرية واول ايام شهر محرم هو يوم عطلة رسمي في معظم الدول العربية، كما انه وعلى المستوى الشعبي يجري الاحتفال بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة على نطاق واسع وذلك بتبادل التهاني وارسال رسائل راس السنة الهجرية على الموبايل للاقارب والاصدقاء.

وتكون رسائل العام الهجري الجديد عادة اسلامية دينية نظراً لارتباطها بسيرة رسول الاسلام العطرة، لهذا اعددنا مجموعات من اجمل رسائل تهنئة السنة الهجرية الجديدة منوعة وتضم مسجات السنة الهجرية ادعية دينية اسلامية قصيرة كما يمكنكم مشاهدة مجموعة رسائل منوعة معايدة بقدوم العام الهجري الجديد وبدء السنة الهجرية ١٤٣٤.[
/size]

ww.masreat.com/رسائل-السنة-الهجرية-١٤٣٤

"الأوقاف" تطالب بتخصيص خطبة الجمعة لفتح المعابر وكسر الحصار عن قطاع غزة

أدانت وزارة الأوقاف الاعتداء الإسرائيلي علي غزة ومقتل أحمد الجعبري القيادي بحركة حماس، والذي يعد مهندس عملية أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس، أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، بالصمود والمقاومة، وجمع الصف والرد علي الهجوم الإسرائيلي، وأن تقوم الحكومات العربية وجامعة الدول العربية بدورها نحو مساعدةأهل غزة، وذلك من خلال تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك...

http://www.ardmasr.com/islamic/MasterNewsDetails.aspx?id=355557


دار الإفتاء: يجوز للمرأة تعليم الرجال مع الالتزام بالضوابط الشرعية

أجازت دار الإفتاء المصرية أن يتلقى الرجال العلوم الشرعية وغيرها من النساء، طالما تم الالتزام بالضوابط الشرعية ولم يكن هناك خلوة محرمة. وقالت دار الإفتاء فى فتوى لها... ا

http://www.ardmasr.com/islamic/MasterNewsDetails.aspx?id=355505


مبسوط الجبين يفرح ويحزن ويبكي.. مفكرو العالم يرسمون بكلماتهم صورة من القلب للرسول صلى...
العملاء يقاضي الحلاق مسلم لرفضها شعرها

تورونتو (RNS) في حالة حقوق المتنافسة، وقد قدمت امرأة شكوى ضد تورونتو حلاقا الذين رفضوا شعرها لأنه مسلم.

في يونيو، طلب الإيمان ماكجريجور حلاقة الرجل في محطة محل حلاقة في وسط مدينة تورونتو. وقال الشريك في ملكية عمر Mahrouk لها أن إيمانه مسلم يحظر له من أن يمس امرأة ليس عضوا من عائلته. وقال جميع الحلاقين أخرى في المحل نفس الشيء.

"بالنسبة لي كان مجرد حلاقة وبدأت عني كونها امرأة،" ماكجريجور (35 عاما) قال تورونتو ستار . "الآن نحن نتحدث عن الدين مقابل الجنس مقابل حقوق الإنسان والشركات في أونتاريو."

وقد قدمت شكوى مع أونتاريو محكمة حقوق الإنسان في أونتاريو بسبب الحادث جعلها تشعر وكأنها "مواطن من الدرجة الثانية".

ماكجريجور لا تسعى تعويضات نقدية، لكنها تريد المحكمة لإجبار متجر حلاقة الشعر لتقديم الرجال لكلا الجنسين.

"في عقيدتنا، ويمكنني أن قص الشعر والدتي، وأنا يمكن أن يقلل شعر أختي، وأنا يمكن أن يقلل شعر زوجتي، والشعر ابنتي"، وقال متجر شريك في ملكية الكريم Saaden النجم. "نحن الناس الذين لديهم القيم ونحن الابقاء على (لهم). أنا لن يغير ما الإيمان قد ذكر لنا القيام به. "

رفضت عرضا من ماكجريجور المحل لإيجاد الحلاق لقطع شعرها.

وقال "انها مسألة مبدأ ... وهذا يحتاج إلى بحث والآن حان أكبر من ما حدث معي أن يوم واحد،" قالت الصحيفة.

حالة يتوجه الى الوساطة في فبراير شباط. إذا فشل ذلك، سوف هيئة تحكيم يعينهم محكمة حقوق الإنسان تقرير النتيجة النهائية.
[size=24]"إن رجال الدين فى القرون الوسطى، ونتيجة للجهل أو التعصب، قد رسموا لدين محمد صورة قاتمة، لقد كانوا يعتبرونه عدوًا للمسيحية، لكننى اطلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً...


http://www.ardmasr.com/islamic/MasterNewsDetails.aspx?id=355459

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2012/11/15
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 15/11/2012
» 12/12/2012
» 29/11/2012
» 10/11/2012
» 14/11/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
algeel algaede2012 :: القسم الدينى :: الاخبار الدينية-
انتقل الى: