fatma abdelhalim
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/11/2012
| موضوع: 2012/11/16 الجمعة نوفمبر 16, 2012 11:24 am | |
| هلال شهر محرم 1434 بسمه تعالى
ان الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين، وبعد:
ان يوم الجمعة هو اول ايام شهر محرم الحرام لعام 1434هـ (16 تشرين الثاني 2012م) ، في الشرق الاوسط والمملكة المتحدة واوربا
والدول الاسكندنافية، وسيكون يوم عاشوراء الاحد 25 تشرين الثاني 2012م.
وبهذه المناسبة الاليمة نرفع تعازينا الى ولي الله الاعظم الحجة بن الحسن )عج( معزين له بمصاب جده الامام الحسين عليه السلام واهل بيته
واصحابه الكرام، كما نعزي مراجعنا العظام وعموم المؤمنين في كل مكان، سائلين المولى سبحانه وتعالى ان يجعلنا من المحيين لهذه
المناسبة
في كل عام انه ولي التوفيق
مؤسسة الامام علي (ع) – لندن
ومركز الارتباط بسماحة اية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله
هلالك ياشهر المحرم والندب اسال دموعا من ذوي الود واللب
دموعا تواسي المصطفى وابن عمه وفاطمة الزهراء صاحبة الكرب
دموعا تواسي المجتبى والائمة الـ هداة الكرام الطاهرين من الذنب
بيان مؤسسة الامام علي (ع) التوجيهي الى الخطباء والمبلغين بمناسبة شهر محرم الحرام
قال الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام)
(( أحيوا أمرنا ، رحم الله من أحيا أمرنا ))
بمناسبة قرب حلول شهر محرم الحرام وفاجعة الطف الأليمة ، أصدرت مؤسسة الإمام علي (عليه السلام) في لندن ، بياناً توجيهياً إلى السادة الخطباء و المبلغين
بسم الله الرحمن الرحيم
((الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً)) الاحزاب 39
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين ،
قال الله تعالى في محكم كتابه : (( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين )) فصلت 33 .
يطل علينا شهرا محرم الحرام وصفر الخير ، وما أعظمهما من شهرين ، لما يتضمنانه من مناسبات دينية هامة، ففيهما ذكرى رحيل نبي هذه الأمة وهاديها ومنجيها (صلى الله عليه واله) وذكريات ابنائه الائمة الاطهار (عليهم السلام)، واستشهاد سبطه الحسين بن علي (عليهما السلام)محيي شريعة جده ، ومجددها ، والذي كان الامتداد له في حمايتها والأمين على حفظها من الاندثار وحراستها من الأخطار ، لم يقل عزيمة عنه ، ولم يضعف همة منه ، حتى خالت الشريعة بأن حاميها هو لم يمت ، ولم يغب ، فصدقت نبوءة الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله)، إذ قال ( حسين مني ، وأنا من حسين)).
وبهذه المناسبة تعقد المجالس ، وينتشر الخطباء في هذه الفترة للتبليغ ، ويتحدث المتحدثون (( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله )) فصلت 33، فما الدعوة إلى الله ؟ إنها الدعوة إلى ما ندب الله إليه ، مما فيه حياة الإنسان (( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم )) الأنفال 24 .
إنها الدعوة إلى الإسلام ، والتمسك بتعاليمه ، والأخذ بأحكامه ، والثبات عليه ، وتصحيح مسار الأمة عندما تنحرف عنه ، وذلك كان هدف الحسين (عليه السلام) من نهضته ؛ حيث عبر عنه بوضوح قائلاً :
(( ألا ترون إلى الحق لا يعمل به ، وإلى الباطل لا يتناهى عنه )) ·(( إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي محمد (صلى الله عليه واله)، أريد أن آمر بالمعروف ، وأنهى عن المنكر )) (( من رأى منكم سلطاناً جائراً ، مستحلاً لحرام الله ، فلم يغير عليه بفعل ولا قول ، كان حقاً على الله أن يدخله مدخله ........ )) وغير ذلك من أقواله وخطبه في يوم عاشوراء .
فعلى السادة الخطباء والمبلغين ، كشف أسرار هذه النهضة الحسينية ، في عصر طغى فيه المنكر على المعروف ، والتبس الحق فيه بالباطل ، وصار الكذب فضيلة ، والصدق رذيلة ، مما أخرج البعض من الناس عن منهج الإسلام ، حتى جرهم إلى الانحراف الفكري والعقائدي والسلوكي ، نتيجة تدنيس روحيتهم بشهوات الدنيا وملذاتها ؛ فباعوا آخرتهم بدنيا زائلة ، وتنكروا للعقيدة والمبدأ ، وثوابت الدين الحنيف ، وصار الدين لعقاً على ألسنتهم ، يحوطونه ما درت به معايشهم .
فواجبنا اليوم دحض هذه الشبهات والمغالطات والاباطيل التي يروجها اليوم المغرضون لاضعاف روحية المؤمنين بدينهم وعقيدتهم وشعائرهم الحسينية ، بآيات من الذكر الكريم ، وأحاديث أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ، زارعين في قلوب المستمعين المودة والمحبة للآخرين ، بل جعلها شعاراً لهم في خطبهم ومحاضراتهم ، مبتعدين عن ذكر ما يسيء إلى رموز جمهور المسلمين ، لأنهم إن فعلوا عكس ذلك ، مكّنوا الأعداء من الوقيعة بالجميع ، وعن هذا نهانا الذكر الحكيم بقوله :
·(( وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)) الأنفال 46 . (( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً .. )) آل عمران 103 . فالمأمول أن يتمتع دعاة الإسلام ، بأعلى درجات الإخلاص بما يدعون إليه (ومعلم الناس أولى بتعليم نفسه ) ، وأن لا يكونوا ممّن عناهم الله تعالى بقوله: (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) الصف 2 ، 3 . ((أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ)) البقرة 44 .
وفي الرواية ايضا (ان العالم اذا لم يعمل بعلمه زلت موعظته عن القلوب كما تزل القطرة عن الصفا) .
اذا فالاخلاص هو الاساس في العمل التبليغي شريطة ان يشخّص المبلّغ الداء ثم يصف لمرضاه الدواء بما يضمن به صلاح دينهم ودنياهم . وكان هذا هو الهدف من بعثة الانبياء (عليهم السلام) وسار على نهجهم الاوصياء والاولياء (عليهم السلام).
يقول مولانا امير المؤمنين (عليه السلام) في وصفه لرسول الله (صلى الله عليه واله) في بعض صفاته التبليغية (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة).
مضافا الى ما ذكرناه من الاخلاص وغيره يجب ان يتمتع المبلّغ في اداء رسالته بالامور التالية :
1- التحلي بالاخلاق الحسنة لتشويق المؤمنين وجذبهم الى ساحة الايمان كما فعل رسول الله (صلى الله عليه واله) ((وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ)) ال عمران 159 ، ((وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)) القلم 4، فبخلقه الرفيع تمكن من هدايتهم وانقاذهم من الضلالة والعمى الى الصراط المستقيم .
2- ان لا يصدّق كل قول او حديث يُنقل اليه ما لم يتثبت من مصدره (وافة الاخبار رواتها) فيجب عليه ان يكون ذكيا فطنا عارفا بمداخل الامور ومخارجها ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)) الحجرات 6 ، حتى لا يقع في المحذور بنقل امور قد يصيب بها اقواما بجهالة وبذلك يخلق بلبلة في المجتمع استنادا الى تلك الامور الغير الدقيقة .
3- التحدث مع الناس على مقدار ما تتحمله عقولهم لا ان يطرح مواضيع مبهمة وغير مفهومة فوق مستوى مداركهم او يذكر لهم مصطلحات علمية فلسفية خاصة باهل الاختصاص (نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن ننزل الناس منازلهم ونكلمهم على قدر عقولهم) .
4- نقل محاسن كلمات الأئمة (عليهم السلام) التي تحببهم إلى النفوس لقول الإمام الرضا (عليه السلام) : (( رحم الله عبداً أحيا أمرنا فقلت : وكيف يحيى أمركم ؟ قال : يتعلم علومنا ، ويعلمها الناس ، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا )) بحار الأنوار ج2 \ 30 .
5- تخصيص جزء من المجلس ، لبيان الأحكام الشرعية عامة الابتلاء ، سواء في أبواب العبادات ، أو المعاملات أو ما بحكمها ، معتمدا في نقل ذلك من الرسائل العملية .
6- الابتعاد عن نقل الخرافات والاساطير وعدم نقل الاحاديث والروايات التي لم تثبت صحتها عن رسول الله (صلى الله عليه واله)وعترته الطاهرة (عليهم السلام).
7- الاهتمام بتثقيف الناس وتوعيتهم اجتماعياً ، وتضمين الخطابة قصصاً تاريخية تكون فيها العبرة لحاضرهم ومستقبلهم .
8- وعلى المبلّغ الاكثار من مطالعة الكتب المعتمدة النافعة ورفد النفس بالتعلّم ليكون على بصيرة مما يطرح من نظريات وافكار ورؤى، حتى لا يكون من مصاديق قول الامام امير المؤمنين (عليه السلام) (من اتجر بغير علم ارتطم في الربا ثم ارتطم ). ولا تختص هذه الرواية بالتجارة وانما تعم اي عمل يعمله الانسان بدون علم .
هذا ولا ينسوا الجزء المهم من موضوع هذه المجالس ، باستدرار الدمعة ، والجزع والمصيبة على ما أصاب الحسين و آله (عليهم السلام)، بعرض ظلاماته ، عملاً بقوله (عليه السلام): (( حدثوا شيعتنا بما جرى علينا)) ، وقوله (عليه السلام): ((أنشدني بالرقة )) ، فنثير فيهم الجوانب العاطفية ، بأساليب الشجى المختلفة لقول الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام): ((من ذكر بمصابنا ، فبكى وأبكى ، لم تبك عينه يوم تعمى العيون )) ، ولقول أبي عبد الله الصادق (عليه السلام): (( من ذكر الحسين عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح الذباب ، كان ثوابه على الله ، ولم يرض له بدون الجنة )) .
واخيرا نتمنى لجميع السادة الخطباء والمبلغين التوفيق والتسديد ، لما فيه رضا المولى عزّ وجل ، وأن لا ينسونا من صالح دعائهم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مؤسسة الإمام علي (عليه السلام) - لندنhttp://www.alcauther.com/index.php?option=com_content&view=category&layout=blog&id=9&Itemid=18الشبيلي: يجوز للمرأة الأخذ من مال زوجها البخيل دون علمه للضرورة انباؤكم - الرياض - محيط : أفتى الدكتور يوسف الشبيلي أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجواز أن تأخذ الزوجة من مال زوجها البخيل دون علمه للضرورة. وأوضح أنه إذا كانت نفقة الزوج على أولاده و .. http://www.anbacom.com/news.php?action=show&id=4357نصر حامد : لا يستطيعون مواجهة الفكر بالفكر .. الحكومة الكويتية ترضخ للإسلاميين وتمنع دخول المفكر أبوزيدانباؤكم - الكويت : نقلا عن صحيفة القبس الكويتية : في خطوة مستغربة أثارت الاستنكار، منعت الحكومة المفكر المعروف نصر حامد أبوزيد من دخول الكويت أمس، وأوقفته السلطات الأمنية في ترانزيت المطار، وأبلغته ..http://www.anbacom.com/news.php?action=show&id=4354!هل انت مؤمن بربنا فعلا؟ ولاكلامبسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته [size=24]عمرك قعدت مع نفسك او فكرت فى الكلام ده: هوا انا كده فعلا بحب ربنا اكثر من اى شىء اخر؟ ولا احساس مش حقيقى؟! هوا ربنا دايما على بالى وفى قلبى؟ ولا تفكيرى مشغول ب....؟ مش بطبق الدين فى حاجات كتيره اوى فى حياتى طبعا. بص اسكت ....خلينى زى ما انا...انا كده كويس !! اول مابتسمع اسم النبى (محمد صلى الله عليه وسلم) بتحس بأيــــــه؟! وهوا انا افكر ليه اصلا فى الكلام ده ...مش وقته، انا هقفل الموضوع ده احسن. لو عايز تعرف حاجات اول مره هتحسها بجد كمل معايا للاخر. للمشرفين: سف جدا على الروابط الموجوده ولكنى لا استطيع نقلها يغر ذلك والموقع الموجود موقع رسمى (شباب تجاره القاهره) ونقلته لكم للافاده وان كان لديكم حل فلتتفضلو به. بعد ما قدمنا تحدى ممتع بين (مثقف،عبقرى،فنان) انت من فييهم اضغط هنا وايضا مناظره قويه بين (الاعلام ومثقف ومتابع)..... الجزء الثانى من السلسله
بنقدم لحضراتكم أهم وأحب المواضيع لقلبى والجزء الثانى كان احبهم لعقلى وهو خواطر قلب (مثقف وطالب وماجن)...الجزء الثالث يارب يعجبكم نبدأ بعد انتشار الفكر الغير دينى وخطورته فكان لازم يدور حوار بين ثلاث اشخاص ولا يعرف كل منهم كيف يفكر الاخر .................................................. .................................................. ........................................... يقول الشاب المثقف: مارأيكم .. ان نتحدث فى موضوع تحددوه انتم؟ فرد الاول (الطالب) قائلا: بص يا ريس ايه رايك نتكلم عن موقف غريب حصل معايا عشان اعرف رايكم فيه؟ وقال الثانى(الماجن): انا كنت عايز نتكلم فى موضوع عن الحب أو ازاى تجيب رجل البنت:d أو الصداقه والحاجات الحلوه :dدى. ولا اقولكم خلاص نشوف قصتك يابرنس:d ممكن تكون فيها حاجات احلى:d. فرد المثقف قائلا: تفضل اخى الحبيب بالحديث امتعنا. فرد الطالب قائلا : شكرا اخى الكريم على ذوقك وشكرا يا جميل! على طريقتك دى P::d فأكمل وقال: والله كنت رايح البنك عشان اسحب فلوسى المفروض ان الفوايد 6% اللى حصل انهم ادونى فايده 4% بس! مش دى حاجه غريبه؟!! ايه رأيكم؟ فرد المثقف قائلا: حرام يااخى هذه الفوايد دى تعتبر ربا فاحش!. فقطع الماجن كلامه قائلا: احنا دلوقتى بنتكلم فى موضوع البنك والاقتصاد والحسابات والخ ايه بقى اللى دخلنا فى الدين وفى حلال وحرام؟ !!!!!! فرد المثقف وهو فى غضب لدينه لما قاله الشاب: ايها الشاب المحترم هذا خطأ فادح بقولك ما علاقة الدين بالحسابات والخ فهذا ما روجه الاعلام ونجح فيه بالفعل،هل تعرف ماذا يعنى عدم تطبيق الدين؟ يعنى مش هيكون فيه (قرآن واحاديث وسُنه ولا فقه) يعنى اللى عملوه الصحابه ضاع والحروب والسلام .....وأصلا مش هيكون فيه حياه لأن ربنا ساعتها هيستبدل قوما غيرنا ولا تفرق،لآن فيه حياه وموت وآخره فمن الكفر ان نستبعد الاخره وان لانعمل لها، الدنيا هالكه وان لم تهلك فسوف نهلك نحن. لو انك تحب نبيك مثلما تحب والدك او جدتك مثلا فلن يجرؤ احد ان يسخر منهم وانت تقف مكتوف الايدى، وان تحبهم فعلا فعليك ان تطبق كلامهم. والان سخرو من السيده عائشه رضى الله عنها. فكان الشاب الماجن يقول فى داخله (ده باين عليه شيخ وهيخنقنا) فرد على المثقف قائلا: اووه ماى جد انا ممقصدش... اقصد اننا لو بنتكلم فى كلام دينى بحت يبقى نقول كل حاجه. فقال لهم المثقف: الازمه الماليه العالميه سببها الرئيسى هو الربا والفوايد واحدث انظمة الاقتصاد العالمي لم تستطع حتى الان حل هذه المشكله. حيث قال تعالى فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله نزلت فى الربا سورة البقره لن تكون الحياه فى سعاده حقيقيه بدون دين بل فى ضنك شديد. وحتى الان لم يتكلم الطالب الجامعى ..فقال للماجن وهو فى حرقه: حبيبى يا كووولإنتا شكلك كده جاى عشان تروش وتجادل سيب الاستاذ يكمل ونستفاد. فأكمل المثقف حديثه قائلا: إن كان الاسلام لايعجبنا ! فعلينا ان نبحث عن دين بنفس هذه العظمه! فاليهود من قصوة دينهم حرفوه ، والعلمانيون يسمون من هم مسلمين بدون اسلام بالمتأسلمين ! فهناك فى الغرب إسلام بدون مسلمين (عجبا!). وطالما ان كلمة حرام لم تعجبك فلديك كلام بديل مثل(غلط،ميصحش،عيب،فيه مشاكل،الخ) من الكلمات المشتركه فى الدين ولكن معنى اشمل يجمعهم كلهم وهو حرام. حيث التهرب من استخدام معيار (الحلال والحرام) يدل بلا شك ان ما نفعله لن يرضى الله. فنحن بعدم تطبيقنا الحقيقى نتشبه بالملحدين،ومثلا: عامل فى مصنع هل يصح ان يأخذ مرتبه بدون عمل؟!! بالطبع لا فهل يصح ان يلعب فى المصنع ويأخذ اجر؟!! ...اذاً فيحق لمدير المصنع ان يسخر منه ويهكمه ثم يرفده، فلا وجود له فى الشركه بدون عمل! وايضا هو فى نظره انه لم يجرم ده مجرد انه مشتغلش بس!. لذلك انصحكم بالعمل. فقال الشاب(الماجن): استغفر الله العظيم ،يا حبيب قلبى انا والله مقصدش كده خالص اقصد اننا مش بنطبق الدين فعلا فى حاجات بسيطه زى مثلا الاغانى هيا حرام اه بس عادى بقى! اللى هوا مش من الكبائر يعنى. فصمت الطالب وفى داخله يقول خلاص الواد ده اتقتلده زودها اوى. فرد المثقف قائلا: الجميع يعلم ان هذا المفهوم خاطىء ..ايها الشاب هل تحب الله فعلا؟ فقال نعم بالطبع ...فنحن لا نقول ابدا بهذه كبائر وصغائر بل نقول هذا يغضب الله فيجب ان لانفعله والحرام حرام فى كل الاوقات ولايعنى ذلك اننا نفعله بحجة انه من الصغائر والاخطر ان هذه الصغائر توصلنا الى الكبائر واتحدى من يقول مثل هذا الكلام انه بيصلى أصلاً. لان الصغائر تبعده عن الطاعات عامتا فطالما انك تحبه فعليك ان لاتغضبه وإلاٌ فعلا الحب ده بمجرد كلام وليس احساسا حقيقيا. فقال الشاب الماجن: والله حضرتك كلنا بنحب ربنا ،بس انا بصراحه حاسس من جوايا انى عايش حياتى عادى وانى مأجرمتش، وزى زى اى شاب فى سنى عادى يعنى. فرد عليه المثقف قائلا: حبيبى، هل تعلم اننى قرأت فى الكثير من الكتب الثقافيه الغير دينيه وكنت اسمع عن مجرد اسماء مثل (ناسخ ومنسوخ،متن وسند،حقائق وشبهات)فشعرت بنقص من باننى اعرف هذه المعانى وبفضل الله قرأت وتعلمت دينى فتيقنت ان الحياه ليست لعب ولهو وزينه فقط بل عباده ايضا، فلا يمكن ان ندخل الجنه طالما اننا نفكر بهذه الطريقه فيجب ان نفكر فى الله دائما ،فانت ايها الشاب لاتعرف الله حقا وقدرا فإن عرفته حقا ..سوف تعبده حق عبادته. وصدقنى من الحماقه ان نفكر بهذه الطريقه الظالمه فهى تظلمنا ونحن لانشعر فيجب ان نفكر فى ديننا اولا ثم واقعنا. فقال الطالب: استنى شويه بقى يا برونس:d واتركنى اتكلم معاه شويه. فرد المثقف: اتفضل يا حبيبى انا تحت امرك.
فقال الطالب: الناس فعلا بتتهاون وعندها لامبالاه ودى اكبر مشكله، بس ايه رأى حضرتك لو تقولنا على حاجات او معلومات لو عرفناها هنزود ايماننا اكثر بالله ونحبه اكثر؟! فرد المثقف قائلا: اخى الحبيب المشكله الاكبر ان لدي الجميع اسئله وافكار شيطانيه تاتينا فى كل لحظه فبنكذَبها لاننا نثق فى ديننا وهذه الاسئله يمكن ان تؤدى بنا الى الكفر وذلك لضعف معلوماتنا، واغلب هذه الاسئه تناولها الد/مصطفى محمود فى كتابه (حوار مع صديقى الملحداضغط هنا لتحميل) ولكن المشكله ان الملعومه لا تؤدى الى اقتناع كامل ولكنها تؤدى الى إقتناع عقلى (فكر) فقط والاقتناع القلبى (حس) يأتى بالتجربه لتكون المعادله ==>معلومه+تجربه=اقتناع قلبى وعقلى=اقتناع كامل فمثلا لو اننى كنت اتساءل كيف اؤمن بالله؟ فكان الجواب ان اعرف قدره واعرف صفاته فهذه معلومات، والتجربه --->أن يحدث معنا موقف صعب جدا (مصيبه مثلا) ويخرجنا الله منه سالمين فهكذا جربنا فنؤمن بالله فعلا وبقدرته سبحانه وتعالى وان نسمع قصص اشخاص كيف نجٌاهم الله،فهذه القصص نضع انفسنا مكانها وسوف تزود من ايماننا. وايضا لو اشتغلت فى عمل شاق ستجد ايمانك بالله زاد ايضا. وكان من ضمن الاسئله ايضا كيف اعبد الله وكاننى اراه؟! وقوة الاحساس بالخشوع وبكلام الله؟ اضغط هنا لحل هذه المشاكل وهناك الكثير من اسئلة الملحدين الذى سيطر فكرهم علينا وخاصتا منذ الطفوله ! بسبب عدم تطبيقنا للدين!. فقال الطالب: كلام جميل بجد ..ولكن ياريت الناس تحس بيه فعلا. فقال المثقف: سوف اعطيكم مثال انظرو الى التلفاز مثلا وتجد شيخا كبيرا متمسك بدينه وعالم جيدا هل تسائلنا يوماٌ هل سيعود هذا الشيخ الى فعل اى معصيه مره اخرى؟؟ وايضا نفس السؤال لماذا من يكون غير مسلم ويصبح مسلما تجده لايترك الاسلام ابداً ويصلى دائما واغلبهم يصبحو دعاة الى الله؟ انما نحن ،فماذا نقول؟!!:frown: فقال الشاب الماجن: بس الدين بيضيق علينا حاجات كتيره،والشيوخ بيحبكوها اوى ايه رأي حضرتك؟ الدين لايضيق علينا فانظر الى اليهوديه ستجد ان مثلا احكام الطهاره بها صعبه جدا ،حتى ان اهلها تركوها وحرفوها! فالاسلام ايسر الاديان ولكن نحن من تهاوننا واصبحنا نفضل الحرام بدلا من الحلال حتى اصبح اغلب مانفعله تقريبا هو حرام! وامامنا الطريق الطيب ومع ذلك نفرح كثيرا بالشىء السيىء. فقال الطالب: اذاً.. ماذا علينا ان نفعل من الان وبماذا تنصحنا اخى الكريم؟ فأجاب المثقف قائلا: ما يجب عليكم فعله انتم تعلمونه جيداً.. فأنصحكم بالاتى:. 1/ عودو وداومو انفسكم على القراءه وتعلم الدين (القرآن الكريم وتفسيره والدروس والخطب)والمعلومات الثقافيه أيضا حتى يصبح اهتمامك خير فيدلك على الخير وذلك ستجدوه على القنوات الدينيه. 2/ فهناك مشاكل كثيره مثل (العلاقه مع الجنس الاخر وسماع الاغانى والكلام والعادات السيئه والكسل والتهاون والخ) يجب ان تبتعدو عنها نهائيا، وسوف اقدم لكم الحل باذن الله. الحوار لم ينتهى بعد.. لتكملتة إن اردت فعلا اضغط هنا بدون تحريك الصفحه وهناك الكثير من المواضيع التى تساعدكم، اقرؤها فى كل يوم موضوع وعلى مراحل وعلى فكره اللى عايز يتوب بجد هيقرى المواضيع كلها ومش هتفرق معاه لأن هدفه التوبه: 1/ انا تعبت اوى من نفسى والله ومش عارف اعمل ايه اضغط هنا 2/ انا مش هخاف المره دى ضاع من عمرى...... اضغط هنا 3/ سلسلة على فين يا شباب اضغط هنا 4/ واللى عايز يبطل اختلاط وبيقول مش وقته خالص! عن تجربه شخصيه يدخل هنا وطبعا الموضوع لم ينتهى حتى الان وفضفض معانا ولو حد عنده اسئله حرجه ممكن يبعتهالى فى رساله خاصه وهتتحل على ايد متخصصين باذن الله. وفى النهايه بشكر جدا اللى هيقرأ الموضوع كاملا لانه قارىء محترم. وسامحونى لو اخطأت فهذا من ضعف علمى ومن الشيطان وعليكم ان تصححو لى ويارب اهدينا جميعا فى رعاية الله وحفظه استنو كنت هنسى اهم مافى الموضوع ان كل واحد يحكيلنا قصة التزامه عشان ناخد عبره منها او يحكى اى قصه مش شرط حصلت معاه او يعللُق على اى نقطه فى الموضوع المهم الكل يشارك عشان نستفاد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.[/size]http://www.eg-manhg.com/vb/showthread.php?p=92119#post92119 الرسول ينادي: ماذا دهاك يا أمتي .. حتى يقتل بعضك بعضا ً.. بقلم د/ ناجح إبراهيم سيدي يا رسول الله في ذكرى مولدك نجدد معك عهد الإيمان وعقد الإسلام مرات بعد مرات, وكأننا نضع أيدينا اليوم في يديك الشريفتين قائلين: " إننا على عهدك ووعدك ودينك ورسالتك ما استطعنا إلي ذلك سبيلا ", سيدي يا رسول الله ضعف الجسد ووهن العظم مع سنوات السجن الطويلة, ولكن قلوبنا تستمد من عزماتك عزما ً, وتستدر من همتك همة جديدة وترتشف من رحيق جهدك وجهادك القدرة على مواصلة الطريق الصعب.
يا سيدي قلوبنا ارتبطت بك .. فمنك تعلمنا الرحمة بالخلق ومنك تعلمنا الرفق .. ومنك تعلمنا الرجوع إلي الحق .. ومراجعة ومعاتبة النفس والعفو والصفح عند المقدرة. يا سيدي يا رسول الله نعاهدك ألا نظلم أحدا ً .. في الوقت الذي يتظالم الناس بقسوة وفجور وقلة حياء.. حتى كادت الأرض تضج من الظلم . نعاهدك أن نصون الدماء المعصومة .. فقد علمتنا أن الأصل في الدماء كلها العصمة .. ولا يزول ذلك إلا بأسباب قليلة نادرة في حالات نادرة وبشروط محددة معقدة حفاظا ًعلى بنيان الإنسان الذي خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه . ولكن يا سيدي دماء أمتك وغيرها من الأمم تراق الآن دون أي مبرر.. ودون أدنى داع .. تراق في مباراة كرة .. يريق المشجع دم أخيه ويعتدي عليه وينهي حياته من أجل مباراة كرة . تتصارع أمتك على كراسي الحكم وكأنها كراسي الجنة .. والحاكم يقتل المحكومين بدم بارد وكأنهم ليسوا شعبه .. والجيوش المسلمة تقتل شعوبها بدلا ً من حمايتها .. والبعض يريد هدم دولتهم إذا لم يحوزوا على النصيب الأوفر من الحكم. يا سيدي يا رسول الله لماذا لا يتعلمون الرفق منك .. لماذا لا نتعلم العفو منك .. لماذا لم يستمعوا يوما ً للشيخ النقشبندي جاهرا ً بصوته كل يوم عبر إذاعة القرآن الكريم ومادحا ً رسول الله ( صلى الله عليه وسلم): لا تحسبوا بالقهر قوم شعبه لا.. لا .. أخلاقه غزت القلوب بلطفها قبل استلال سيوفه ونصاله يا سيدي يا رسول الله إراقة الدماء اليوم أسهل من إراقة الماء .. وكأن أمتك نسيت قولك العظيم .. وأنت تشير إلي الكعبة: "ما أعظمك.. وما أعظم حرمتك.. فوالله إن حرمة دم المسلم أعظم عند الله من حرمتك". ما هذه الدماء التي تسيل في كل مكان دون أدنى مبرر .. تارة من أجل كراسي الحكم .. وتارة من أجل المال .. وأخرى من أجل مباراة .. وما هذا التعصب الأعمى لمنصب زائل أو فريق جل اهتمامه بالدنيا والمباح والترويح .. فهل ينقلب المباح والترويح إلى قتلى وجرحى بالمئات .. وأي عقل يرضى بذلك؟. القذافي يقتل عشرة آلاف من شعبه .. ويجرح أضعافهم .. ثم يذوق من نفس الكأس . وبن علي يطرد الكثير من الإسلاميين التونسيين .. فيكتب الله عليه الطرد والهوان ومبارك يسجن مئات الآلاف من شعبه فيذيقه الله من نفس الكأس .. ذلك فضلا ً عن القتلى الذي قتلهم في كل سنوات حكمه خارج إطار القانون. يا سيدي يا رسول الله الأمة الهادية المهدية لا تهتم اليوم بالدعوة إلي الله ولكنها اليوم تهتم بكل ما سواها من أغراض الدنيا. لقد نسيت أمتك أنه أسلم على يديك في حياتك الدعوية القصيرة 5/1 مليون مسلم. أما الصفوة والقيادات الذين رباهم رسول الله فهم قرابة ثمانية آلاف بينهن ألف امرأة . معظم المسلمين في أمتك يريد توريث ابنه .. هذا يورثه الحكم .. وآخر يورثه في القضاء أو النيابة أو الشرطة أو الجيش أو التدريس . وأنت يا سيدي لم تترك ولدا ً بعدك حتى لا يطمع أحد في وراثة دعوتك ورسالتك ممن لا يكون أهلا ً لها .. وحتى تغلق الباب على من يظن أنك ورثت شيئا ً من الدنيا أو الحكم. يا سيدي يا رسول لقد مت وفاضت روحك الشريفة ودرعك مرهونة عند يهودي في صاع أو صاعين من شعير . إنك لم تورث دينارا ً ولا درهما ً ولكن ورثت دعوة تبلغ .. وعلما ً ينشر .. وهداية تبعث في الآفاق ناشرة للضياء. يا سيدي يا رسول الله لقد رعيت الغنم في بداية حياتك .. وكأن ربك يريد أن يعلمك الرفق برعيتك .. فراعي الغنم لا يضربها أبدا ً .. ولكن يضرب الأرض حتى يزجرها .. ويحدو لها.. ويتعلم السكينة والحلم من تعامله معها . يا سيدي يا رسول الله أنت الوحيد الذي يقول في الآخرة " أمتي.. أمتي " في الوقت الذي يقول فيه الجميع " نفسي.. نفسي", فيا رب أنقذ أمة محمد من أن يقتل بعضها بعضا ً, أو أن يسفك بعضها دماء بعض.. أو أن يسجن أو يعذب بعضها بعضا .. يا رب أرفق بهذه الأمة وأرحمها.http://www.eg-manhg.com/vb/showthread.php?p=76711#post76711 | |
|