algeel algaede2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجلة تدريبية تهدف لتدريب طلاب الفرقة الثانية إذاعه وصحافة وتلفزيون بكلية التربية النوعية جامعه عين شمس على العمل الصحفى الألكترونى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 2012/11/20

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatma abdelhalim




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

2012/11/20 Empty
مُساهمةموضوع: 2012/11/20   2012/11/20 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 2:27 pm

الجامعات الإسلامية تطالب بإعادة النظر في مناهج التعليم


طالب رؤساء الجامعات العربية والإسلامية بوضع مادة الثقافة الإسلامية كمادة أساسية في التعليم الجامعي لترسيخ القيم والمبادئ الإسلامية الصحيحة‏. والحفاظ علي الجامعات من الاستغلال السياسي أو الطائفي والربط بين مناهج التعليم الجامعي وسوق العمل بما يخدم التنمية في المجتمع العربي والإسلامي.
جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال المجلس التنفيذي لرابطة الجامعات الإسلامية الذي بدأ أعماله مساء أمس الأول بالعاصمة الأردنية عمان بمشاركة رؤساء الجامعات العربية والإسلامية وعدد من خبراء التعليم وأعضاء المجلس التنفيذي للرابطة.
وشدد الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس رابطة الجامعات الإسلامية علي ضرورة أن تنهض الجامعات بمسئوليتها التنويرية للأمة الإسلامية في شتي القضايا الحياتية, وان يسعي العلماء والمفكرون لتنوير شعوب الأمة بحقائق العصر ومقتضياته, وأن تكون الجامعات الإسلامية حصنا حصينا للمنهج الإسلامي الصحيح في الفهم والتفكير المتسم بالوسطية والاعتدال. ووقف جميع أشكال الاستغلال السياسي أو الطائفي التي تحدث في بعض الدول الإسلامية.
وقال التركي إن ما نشهده من حراك سياسي بحاجة إلي اجتهاد فقهي يصدر من خلال هيئات شرعية حتي يتم تصحيح الأوضاع والعودة إلي النهج الإسلامي الصحيح, والتركيز علي قضية وحدة الصف العربي, وانفتاح الجامعات العربية والإسلامية علي بعضها والتواصل فيما بينها في مختلف التخصصات.
من جانبه طالب الدكتور عبد الناصر أبو البصل رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن بربط مخرجات التعليم الجامعي وحاجة المجتمع من سوق العمل وذلك بتجديد الخطط والبرامج التي تطبق في الجامعات وأن تواكب ثورات الربيع العربي تحولات في الفكر والتعليم.
وطالب الدكتور جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية بإضافة علوم ترتبط بإدارة الأزمات والمشكلات في مناهجها حتي يمكن ان تضع الحلول لجميع الأزمات قبل تفاقمها, ومعالجة مشكلات الأمن الاجتماعي في بلادنا العربية
وكشف الدكتور سلطان أبو عرابي, الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية, أن ما يصرف في العالم العربي علي البحث العلمي لا يتعدي ال5% بينما في العالم المتقدم يصل إلي65%, مشيرا إلي أن أكبر التحديات التي يواجهها العالم العربي, هجرة العقول العلمية وعدم رغبة أصحابها في العودة نتيجة تدهور الحالة الأمنية وعدم الاستقرار في الدول العربية.
كما طالب الدكتور محمد بن علي العقلا, مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, القائمين علي الجامعات في العالم العربي والإسلامي بعدم الاكتفاء بالمحور العلمي فقط في مناهج التعليم, والربط بين مناهج التعليم ومتطلبات سوق العمل بما يخدم التنمية في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في العالم العربي.
من ناحية أخري واصل المؤتمر أعماله أمس بعقد ندوة علمية بعنوان: رؤية إستراتيجية لمواجهة مشكلات التعليم العالي في العالم العربي والإسلامي بمشاركة عدد من كبار الباحثين والخبراء التربويين التربية من مصر والسعودية والجزائر وأندونيسيا لإيجاد الحلول لمشكلات التعليم العالي.
كما ناقش المجلس مشروع إنشاء كلية لدراسات المرأة وشئون الأسرة المسلمة إلي جانب المشروعات التي أعدتها لجنة النهوض باللغة العربية برئاسة الدكتور عبد الله التطاوي نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق. ومقترحا بإنشاء قناة لتعليم اللغة العربية للناشئة من شباب الأمة وللناطقين بغير العربية.
وقدم الدكتور سعيد إسماعيل علي أستاذ التربية بجامعة عين شمس والخبير التربوي مجموعة من المقترحات حول التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي من حيث تحليل فلسفة وأهداف وغايات وآليات تطويره إلي جانب ربط التعليم بالبحث العلمي وقضايا المجتمع مع دراسة السياسات التربوية الجديدة وحل مشكلاتها بشكل علمي دقيق بدءا من سياسات القبول التي تضمن تكافؤ الفرص والعدالة إلي جانب الجودة والإتاحة وتعزيز مكانة أعضاء هيئة التدريس والخبراء والباحثين بالجامعات العربية والإسلامية, وتطوير مناهج التعليم الجامعي في ضوء معايير الجودة مع إعداد شبكة إسلامية للمعلومات وإنشاء علاقات وثيقة مع المؤسسات الجامعية عربيا وإسلاميا ودوليا.

http://www.masress.com/ahram/183938


مؤتمر علمي يناقش دور الأزهر في النهوض باللغة العربية وآدابها

تبدأ صباح اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الثالث لكلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر بالزقازيق بالتعاون مع الرابطة العالمية لخريجي الأزهر ورابطة العالم الإسلامي‏. ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام تحت عنوان دور الأزهر في النهوض بعلوم اللغة العربية وآدابها, ويعقد تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر, والدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة. وصرح الدكتور صابر عبدالدايم عميد الكلية ورئيس المؤتمر بأن المؤتمر يستهدف تجلية دور الأزهر الشريف وجهود علمائه في تأصيل قضايا الفكر الإسلامي والتقريب بين المذاهب في ضوء المتغيرات العالمية, والرد علي المستشرقين وتقويم مناهجهم وأفكارهم, ودوره المعاصر في المشهد السياسي والثقافي والاجتماعي بمصر والعالم الإسلامي. وقال إن جلسات المؤتمر تدور حول6 محاور من أهمها جهود علماء الأزهر في تطوير البحوث الأدبية والنهوض بالدراسات البلاغية والنقدية وتأصيل وتطوير المناهج اللغوية واللسانية والصوتية فضلا عن دور الأزهر الشريف في تطوير الدراسات التاريخية, ومساندة الثورات في مصر ومقاومة الاستعمار, ونشر الإسلام في إفريقيا وآسيا وأوروبا. وأضاف الدكتور صابر عبدالدايم أنه سيجري خلال المؤتمر تكريم عدد من رموز الفكر العربي والإسلامي الذين أثروا بجهودهم العلمية الساحة الدينية والثقافية علي مستوي مصر والعالم الإسلامي,
ومن أبرزهم الدكاترة: أحمد عمر هاشم, ومحمد عمارة, وعبدالحليم عويس رحمه الله وحسن الشافعي, وعبدالولي الشميري,
ومصطفي عبدالغني, وعلي صبيح, وعبدالناصر الجابري, وعبدالرازق الصاعدي.



http://www.masress.com/ahram/183940


الدين وأثره في التفاعل الحضاري‏..‏ في مؤتمر بالفيوم

يعقد قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم بالفيوم مؤتمره الدولي الثالث للفلسفة الإسلامية‏,‏ تحت عنوان‏:‏الدين وأثره في التفاعل الحضاري‏,‏ وذلك خلال الفترة من‏26-27‏ نوفمبر الحالي. تحت رعاية الدكتور عبد الحميد عبد التواب رئيس جامعة الفيوم.برئاسة الدكتور مأمون عبد الحليم عميد الكلية ومقرر المؤتمر الدكتور أحمد عرفات القاضي رئيس قسم الفلسفة, والمؤتمر يدور حول محاور أربعة: المحور الأول: الدين والرؤية الحضارية, ويتحدث عن مفاهيم الدين بين الوحي والتصور الإنساني, والدين والثقافة, والدين والتطور الحضاري والتدافع بين الأمم والشعوب, والدين ودوره في التنمية البشرية والمجتمعية.
أما المحور الثاني فيبحث دور الدين في تطور العلوم والفنون, ويتناول الدين والعلم والعقل ونشأة العلوم والفنون في الإسلام( الطب- الرياضيات الفلك- إلخ) وأعلام الحضارة الإسلامية في مجالاتها المختلفة والدين ودوره في المستقبل والحضارات من الصراع إلي التعارف والحواروالفن والجمال في المنظور الإسلامي. كما يناقش المحور الثالث التعايش المشترك بين الأمم والتفاعل الحضاري ودور الفكر الفلسفي الإسلامي في تواصل الحضارات, وعلم السلوك في الإسلام ودوره في التفاعل الحضاري, والتعددية الدينية في المجتمعات العربية والغربية, ودور الأدب في التفاعل الحضاري,والجدل الديني وأثره في التفاعل الحضاري.
ويستعرض المحور الرابع مفاهيم ومدارس التنوير في الفكر الإسلامي, والنبوة والتنوير في التاريخ الإنساني, واتجاهات تجديد الدين في الفكر التنويري في الإسلام, وحركة التنوير الغربية وموقفها من الدين.ويشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين والمفكرين وأساتذة الجامعات من جامعات مصر والعالم.


http://www.masress.com/ahram/183941

فضل صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء‏,‏ هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم وقد ورد في فضل صيام هذا اليوم أنه يكفر ذنوب السنة الماضية‏,‏ عن أبي قتادة رضي اله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال تكفر السنة الماضية رواه مسلم‏.‏ وأخرجه ابن ماجه بلفظ: صام يوم عاشوراء إني أحتسب علي الله أن يكفر السنة التي بعده.
واتفق العلماء علي أن صوم يوم عاشوراء سنة وليس واجبا, وأما في أول عهد الاسلام عندما شرع صيامه قبل صيام شهر رمضان, فقيل: كان واجبا, وقيل: بل كان مستحبا. وقد صام رسول الله صلي الله عليه وسلم هذا اليوم وأمر بصيامه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: من أوسع علي عياله وأهله يوم عاشوراء أوسع الله عليه سائر سنته رواه البيهقي وغيره من طرق وعن جماعة من الصحابة.
وقد صام رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر الناس بصيامه شكرا لله سبحانه وتعالي.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلي الله عليه وسلم المدينة فرأي اليهود تصوم عاشوراء, فقال: ما هذا؟ قالوا: يوم صالح, نجي الله فيه موسي وبني إسرائيل من عدوهم, فصامه موسي, فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: أنا أحق بموسي منكم فصامه وأمر بصيامه. رواه البخاري ومسلم.
وليس صيامه مفروضا بل هو مستحب عن معاوية بن ابي سفيان قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: إن هذا يوم عاشوراء, ولم يكتب عليكم صيامه, وأنا صائم, فمن شاء صام, ومن شاء فليفطر رواه البخاري ومسلم.
وما قيل لرسول الله صلي الله عليه وسلم إنه يوم تعظمه اليهود قال: إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع, فلم يأت العام المقبل حتي توفي رسول الله صلي الله عليه وسلم. رواه مسلم وأبو داود.
وفي رواية: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: لن بقيت إلي قابل لأصومن التاسع أي مع اليوم العاشر رواه أحمد ومسلم.
الصيام يوم عاشوراء عند العلماء ثلاث مراتب الأولي: هي أن يصوم المسلم مع يوم عاشوراء يوما قبله وهو التاسع ويوم عاشوراء واليوم الذي بعده وهو الحادي عشر.
الثانية: أن يصوم اليوم التاسع واليوم العاشر.
الثالثة: أن يصوم يوم عاشوراء وحده.
وفيما أخرجه الإمام مسلم بسنده عن أبي قتادة رضي الله عنه:... صيام يوم عاشوراء أحتسب علي الله أن يكفر السنة التي قبله ومعني.. أحتسب: أرجو الله سبحانه وتعالي وأعد ذلك من فضله, أي أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة السابقة.
وهناك اتفاق بين العلماء علي أن صيام عاشوراء سنة, وأما في أول الإسلام وقبل أن يشرع صيام رمضان ففي ذلك آراء: فالإمام أبو حنيفة يري أن صوم يوم عاشوراء في باديء الأمر كان واجبا, وأما أصحاب الشافعي فمنهم من رأي أنه سنة من يوم أن شرع وليس واجبا, ولكنه متأكد الاستحباب فلما فرض رمضان صار مستحبا دون الأول, ومنهم من رأي أنه كان واجبا وبهذا يتضح فضل صيام يوم عاشوراء, وأن الله سبحانه وتعالي يغفر بصومه ذنوب سنة ماضية.
فعلي كل انسان مسلم أن يحرص علي صوم هذا اليوم إذا كان مستطيعا, شكرا لله سبحانه وتعالي وابتغاء تكفير ذنوبه, واقتداء برسول الله صلي الله عليه وسلم الذي أمرنا الله أن نقتدي به لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا.


http://www.masress.com/ahram/183945


لا تعطي "الخادمة" من زكاة مالك
زكاة المال‏..‏ ولمن نعطيها‏..‏ سواء من الأقارب أو الغرباء‏..‏ أسئلة تدور بأذهان الكثير من القوارير‏..‏ ويجيب عنها الدكتور حسين شحاتة الأستاذ بجامعة الأزهر‏:‏ هل يجوز إعطاء الزكاة لأقاربي الفقراء ؟ الأقارب الفقراء من مستحقي الزكاة لهم الأولوية, لأن ذلك من صلة الرحم بشرط ألا تعطي الزكاة لمن تكوني ملزمة شرعا بالإنفاق عليهم مثل الوالدين والأجداد والأولاد.
هل يجوز الاقتصار علي مصرف واحد أو شخص واحد عند آداء الزكاة؟
يري جمهور الفقهاء أنه يستحب توزيع الزكاة علي مصارفها المختلفة, ويجوز عند الضرورة, حصرها في مصرف واحد أو في فرد واحد.
هل أعطي زكاة مالي للخادمة التي تعمل عندي في رعاية الأولاد وتنظيف البيت ؟
الزكاة عبادة, ويشترط أن تكون خالصة لله وحده ليس فيها أي شيء لهوي النفس, وإن إعطاء الزكاة للخادمة أو من في حكمها ربما يكون فيه غرض دنيوي, وهو زيادة الولاء والانتماء لصاحبة البيت, لذا لا تعطيها من مال الزكاة تنزيها للنفس عن الهوي, ويمكن أن تعطيها من الصدقات الأخري, لأن في المال حقوق غير الزكاة.
لي ابنه متزوجة وعندها ذرية ضعافا, ولقد أصاب زوجها الفقر, فهل يجوز أن أعطيها من زكاة مالي ؟
نعم يجب أن تعطيها, ففي ذلك ثواب الزكاة, وثواب صلة الرحم لأنك تعطي الزكاة لزوجها الذي هو مسئول بالإنفاق عليها.
أبي فقير ومريض فهل يجوز الإنفاق عليه من زكاة مالي؟
لا يجوز أن تعطي زكاة مالك لوالدك, لأن الأبناء والبنات ملزمون بالإنفاق علي أبيهم, فالولد وما يملك ملك لأبيه, ويدخل هذا في نطاق بر الوالدين.
هل أساعد من تعثر في تجهيز بيت الزوجية من المعارف؟
أجاز الفقهاء إنفاق مال الزكاة في مساعدة الراغبين في الزواج في مجال الضروريات والحاجيات من المتاع, وليس في مجال الكماليات والترفيات.
هل نعطي مستشفيات علاج الأمراض الخطيرة زكاة المال ؟
أجاز الفقهاء ذلك بشرط أن توجه إلي الأقسام التي تعالج الفقراء, حيث لا يجوز أن تعطي الزكاة للغني أو القادر علي العمل, فقد قال رسول الله صلي عليه وسلم: لا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب
هل يشترط أن أعلم من أعطيه بأنها زكاة ؟
لا يجب أن تعلميه بذلك ويكفيك النية, أما إذا كنت تعطين زكاة مالك لجمعية زكوية أو خيرية أو إلي المسجد, ففي هذه الحالة يجب أن تعلمي القائمين علي الأمر بأن هذا المال من مال الزكاة خشية أن ينفق في مصارف أخري غير مصارف الزكاة.



http://www.masress.com/ahram/183904


الإفتاء: انصراف الموظف من العمل قبل المواعيد الرسمية بدون إذن رسمي مخالف للدين


http://www.masress.com/elsaba7/43362

دمياط تكرم حفظة القرآن الكريم من طلاب المدارس الفكرية

http://www.masress.com/elsaba7/43451


مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن تنطلق 2 ديسمبر بمشاركة 53 دولة



http://www.masress.com/elsaba7/43561


خطوات التأثر بالقرآن
1- استحضار الجو الإيماني ومعايشة الحالة الإيمانية التي سيتقدم بها الفهم والتدبر وذلك بان يراعى آداب تلاوة القرآن والتي سنذكرها فيما بعد إن شاء الله .

2- تلاوة القرآن الكريم والوقوف على كل آية وتدبرها والانفعال معها.

3- تسجيل الخواطر والمعاني لحظة ورودها أو بعد الانتهاء من القراءة .

4- الاطلاع على تفسير مختصر لبيان كلمة غريبة أو تحديد معنى غامض أو معرفة حكم خاص، فهذا الاطلاع للتوضيح أو التصويب أو الاستدراك مثل كتاب زبدة التفسير للشيخ محمد سليمان الأشقر .

5- محاولة تطبيق كل آية في كتاب الله تمر أثناء القراءة في الواقع واستخراج العبر والعظات من قصص السابقين وتدوينها والرجوع إليها بعد الرجوع إلى تفاسير السلف .

6- الحرص على حفظ الآيات في الصدر كما فعل سلفنا الصالح وكما كان يفعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يحفظ العشر آيات ولا ينتقل إلى غيرها حتى يطبقها وتكون واقعا عمليا في حياته .

7- الاطلاع على تفسير مطول يتوسع صاحبه في مباحثه ويستطرد في موضوعاته ويعرض ألوانا مختلفة من المعارف والثقافات مثل تفسير ابن كثير وتفسير الطبري وتفسير السعدي وأضواء البيان للشنقيطي .. وغيرها .





http://www.masress.com/elfagr/1226974


تدبر القرآن من أسباب زيادة الإيمان


ذكرنا في مقال سابق أن الإيمان يزيد وينقص، وأن الزيادة في إيمان العبد لها أسبابها التي إن أخذ بها العبد ازداد إيمانا.

ومن أهم أسباب زيادة الإيمان تلاوة القرآن الكريم بتفكر وتدبر؛ فهذا القرآن هو كتاب هداية ،آياته البينات هي النور الذي يستضيء به العبد فيهتدي للتي هي أقوم: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ}.. (الإسراء : 9).

فبه يخرج العبد من الظلمات إلى النور: {قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ. يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}... (المائدة : 15 16).

إنه الشفاء لأمراض الصدور من الشبهات والشهوات: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}.. (يونس : 57). وقال الله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}.. (الإسراء : 82).

وقال سبحانه: {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ}.. (فصلت : 44).

إنه الروح الذي تحيا به القلوب والأرواح: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}... (الشورى : 52).

إنه الكتاب الذي أحيا الله به قلوبا كانت ميتا وجعلها به في مصاف المؤمنين الصادقين: {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.. (الأنعام : 122).

إن تدبر القرآن يزيد العبد إيمانا ونورا وبصيرة ؛ فهذا لتدبر يعينه على الفهم والعمل بما علم، وهذا الذي كان عليه الأسلاف رضي الله عنهم وأرضاهم، كما قال الحسن البصري رحمه الله تعالى: إن من قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم، فكانوا يتدبرونها بالليل وينفذونها بالنهار.

وكان يعتب على من جعل همه مجرد القراءة، وإن كان القارئ يؤجر بمجرد قراءته، لكن الذي لا شك فيه أن القراءة النافعة للقلب المؤثرة في زيادة الإيمان هي القراءة المتدبرة الخاشعة، ولهذا يقول الحسن رحمه الله: يا ابن آدم: كيف يرق قلبك وإنما همك في آخر سورتك؟!.

إن الله تعالى دعانا إلى تدبر آيات كتابه العزيز، وبين سبحانه أن التدبر من أعظم المقاصد فقال: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}.. (صّ : 29).وقال: {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً}.. (النساء : 82).

ويقول الله عز وجل: {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}.. (محمد : 24).

وقد استجاب العلماء والصالحون لهذا التوجيه الرباني الكريم فرأينا منهم عجبا.

هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى وكانت عيناه تذرفان حين قرأ عليه ابن مسعود من سورة النساء قوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً}.. (النساء : 41) فهل تتوقع أن يكون ذلك من غير تدبر؟

وكان يدعو الأمة إلى التدبر وفهم معاني القرآن، فحين نزل قوله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}... [آل عمران : 190، 191]. قال صلى الله عليه وسلم: "ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكر فيها".

أما أصحابه فكان الواحد منهم ربما قام الليلة بآية واحدة يرددها ويتدبرها فلا يتجاوزها؛ لما فيها من العجائب أو الوعد والوعيد،يقول محمد بن كعب القُرَظِي قال: "لأن أقرأ في ليلتي حتى أصبح ب(إذا زلزلت) و(القارعة) لا أزيد عليهما، وأتردد فيهما، وأتفكر أحبُّ إليَّ من أن أَهُذَّ القرآن (أي أقرأه بسرعة)".

وإذا قرأ العبد القرآن لتدبر ازداد إيمانا وفاز بالعديد من الثمرات التي ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله شيئا منها حين قال: "فليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده، وأقرب إلى نجاته: من تدبر القرآن، وإطالة التأمل، وجمع الفكر على معاني آياته؛ فإنها تطلع العبد على معالم الخير والشر بحذافيرهما.

وعلى طرقاتهما وأسبابهما وغاياتهما وثمراتهما، ومآل أهلهما، وتَتُلُّ في يده (تضع) مفاتيح كنوز السعادة والعلوم النافعة. وتثبت قواعد الإيمان في قلبه.

وتحضره بين الأمم، وتريه أيام الله فيهم. وتبصره مواقع العبر. وتشهده عدل الله وفضله. وتعرفه ذاته، وأسماءه وصفاته وأفعاله، وما يحبه وما يبغضه، وصراطه الموصل إليه، وما لسالكيه بعد الوصول والقدوم عليه، وقواطع الطريق وآفاتها.

وتعرفه النفس وصفاتها، ومفسدات الأعمال ومصححاتها وتعرفه طريق أهل الجنة وأهل النار وأعمالهم، وأحوالهم وسيماهم. ومراتب أهل السعادة وأهل الشقاوة، وأقسام الخلق واجتماعهم فيما يجتمعون فيه. وافتراقهم فيما يفترقون فيه.

وبالجملة تعرِّفُهُ الرب المدعو إليه، وطريق الوصول إليه، وما له من الكرامة إذا قدم عليه.

وتعرفه في مقابل ذلك ثلاثة أخرى: ما يدعو إليه الشيطان، والطريق الموصلة إليه، وما للمستجيب لدعوته من الإهانة والعذاب بعد الوصول إليه".

نسأل الله تعالى أن يرزقنا تدبر كتابه، وأن يزيدنا إيمانا.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.



http://www.masress.com/elfagr/1226975

** هكذا غرق فرعون.. ونجا موسى عليه السلام .. مذهل للغاية !!**

في يوم عاشوراء أهلك الله فرعون وجنده ، وأنجى موسى عليه السلام وقومه ، و" تذكيرا بأيام الله " نورد هذا المقطع المذهل من فيلم ( الوصايا العشر ) والذي يحاول محاكاة القصة ، والفيلم قائم على( الرواية التوراتية ) وهي تختلف في بعض النقاط عما ورد في القرآن الكريم وهو الأصح بلا شك ، ورغم ( التحفظ الشديد ) على بعض ما ورد مثل تجسيد شخصيتي موسى وهارون عليهما السلام ، إلا أن هذا المشهد الرائع يذهب بنا ليوم عظيم من أيام الله ، وهذا الإبداع الفني يجعلنا نتفكر في قدرة إبداع الخالق عز وجل ، فإن كانت هذه صورة الخيال البشري ، فكيف كانت الحقيقة التي من صنع الله عز وجل !!... فاعتبروا يا أولي الأبصار .



http://www.masress.com/almesryoon/164493


"الأئمة" تطالب الرئيس بحلول سريعة لمشكلة غزة وسائر أقطار المسلمين
طالب متحدث باسم نقابة أئمة والدعاه، د. محمد مرسي - رئيس الجمهورية - بسرعة إيجاد حلول سريعة لحل مشكلة غزة حيث لا يكفي سحب سفير وعودة أخر وشجب واستنكار ..ونترك المسلمين في كل مكان يعرضون لحرب شعواء وإبادة جماعية كما يحدث في غزة والسودان والعراق وسوريا وبورما والصين وغيرها.
وأوضح الشيخ عبد الناصر بليح، المتحدث باسم النقابة، أنه لو تم اتخاذ إجراءات مدروسة وواعية تجاه هؤلاء لقامت للإسلام قائمة وعادت إليه هيبته وريادته التي أرادها الله عز وجل له كما قال عمر بن الخطاب :"كنا أذلاء فأعزنا الله بالإسلام فمن ابتغي العزة في غيره أذله الله" {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ } [المنافقون: 8]
ولو اتحد العرب والمسلمون يداً واحدة وتم استخدام سلاح النفط ومقاطعة هؤلاء المعتدين ..لما حدث ما يحدث اليوم من اعتداءات علي الإسلام ورسول الإسلام ولكننا تقاعسنا عن نصرة نبينا وحبيبنا و لم نتخذ أي إجراء تجاه الفيلم المسيء والرسوم المسيئة حتي ولو برد واحد ولا مؤلف واحد يتم نشره للرد علي هؤلاء الأقزام ..




http://www.masress.com/misrelgdida/101405


حرية الاعلام ضرورة شرعية.. ولكن!!
المبالغة في تقديم و دعم الفوضي يؤدي للانفجار حتما

أخذ مذيع برنامج التوك شو في أحد الفضائيات يؤكد للمشاهدين ان برنامجه يقدم انفرادا حصريا في تلك الامسية الخريفية الباردة ونجح بكلماته البراقة والمعسولة في أن يجذب انتباه الكثيرين الذين وافقوا علي طلبه بعدم تغيير زر المحطة وعندما حانت اللحظة الحاسمة للكشف عن انفراد تلك القناة فوجيء المشاهدون برجل يطل عليهم مطالبا بهدم الأهرام وأبو الهول وإغلاق المتاحف ودفن المومياوات واجبار النساء علي ارتداء النقاب وعدم الخروج من المنزل إلي اخر تلك الامور المتشددة إلي حد التطرف وبالطبع فقد أثارت كلمات الرجل حفيظة الكثيرين الذين سارعوا بتغيير المحطة ليفاجأوا بمذيع أخر يستضيف شخصيتين أحدهما مسلم والاخر مسيحي وكاد الإثنان يشتبكان بالأيدي بسبب إصرار المذيع علي طرح قضية خلافية شديدة الحساسية بينهما علي الهواء مباشرة ومن قناة لأخري لا تخرج الأمور عن الحادثتين السابقتين وهو ما يطرح سؤالا مهما هل أصبحت لدينا قنوات تحث علي الفوضي وهل التعامل مع تلك القنوات يتم بالغلق أم ان الافضل تبني خطاب إعلامي قومي يفعل من خلاله ميثاق العمل الإعلامي ؟ أسئلة طرحناها علي مائدة الخبراء وعلماء الدين ورصدنا إجاباتهم في التحقيق التالي:
بداية يقول الدكتور رضا عويضة أستاذ علم النفس بجامعة حلوان أن وسائل الإعلام خاصة المرئية منها استغلت للأسف الشديد الأوضاع الحرجة التي تمر بها البلاد وأصبح كل شخص يرغب في الحصول علي الشهرة بأي ثمن ولو علي حساب المجتمع وهكذا رأينا بعض القنوات الخاصة تتعمد التركيز علي بعض الأحداث وتضخمها دون مبرر أو تقدم وجهة نظر متشددة ومتطرفة دون أن تعي خطورة التركيز علي تلك الظواهر حتي ولو كانت موجودة وإلا فبماذا نصور قيام الكثير من الفضائيات بالتسابق للتسجيل مع ذلك الشخص الذي طالب بهدم الاهرام والاثار الفرعونية ألم يدرك صناع تلك البرامج والقائمين علي امر تلك الفضائيات خطورة هذا الحدث علي الدولة التي يعيشون فيها ؟!.
يضيف د. عويضة .. هناك من يضخم الاحداث دون أن يدري خطورة ذلك علي أمن وطنه بل ويصور الامر وكأنه يريد ان يدفع بالناس دفعًا إلي النزول والأخذ بالثأر وإشعال النيران في البلاد في الوقت الذي لابد فيه علي الإعلامي كل إعلامي خاصة في مثل هذه المراحل الخطيرة من عمر وطنه يجب أن يكون لديه حس وطني ومسئولية اجتماعية تجاه ما ينشره وعليه أن يكون حذرًا تمامًا حتي لا يتسبب في زيادة حالة الانفجار والاحتقان الموجودة في الشارع. أن المبالغة فيما تقدمه بعض القنوات دفع الكثير من الناس إلي الامتناع عن المشاهدة لأنها أصبحت تشعرهم باليأس التام علي مستقبل الوطن وتبين أن المواطن وسط هذه الحالة من البلبلة الإعلامية عليه أن يتشكك في كل ما يقدم له من معلومات وأن يستقي معلوماته من أكثر من وسيلة ولا يعتمد علي واحدة فقط .
تكميم الأفواه
أما الدكتورة ماجي الحلواني أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة فتطالب صراحة بضرورة وضع ميثاق شرف إعلامي للفضائيات المصرية بل والعربية أيضا ولابد أن يفعل كل إعلامي معد "كان أو مذيع" ضميره وهو يتناول الاحداث التي يمر بها الوطن ولابد من التغاضي عن الهرولة خلف مشعلي الأحداث حماية لهذا الوطن الذي نعيش فيه وكلنا يذكر الأزمة الشهيرة التي حدثت بين مصر والجزائر ونسي الجميع وقتها رباط الدين والقومية واللغة التي تربط البلدين بعضهما ببعض وكادت الأزمة تتصاعد وكان البطل للأسف الشديد هو الإعلام الذي لعب دور البطولة بلا منافس في تأجيج الاحداث حيث استضاف كل من رأي أنه يساهم في التأجيج دون النظر لمستقبل البلدين العربيين.
وتضيف د. ماجي أنا لا أدعو أبدا إلي تكميم الأفواه أو غلق أي منبر إعلامي حتي لا يظن البعض أننا نسعي لتكميم الأفواه أو ماشابه نحن فقط ندعو لإيقاظ ضمير القلة من الإعلاميين الذين نامت ضمائرهم وظنوا أنهم بتسخينهم للأحداث يدفعون بلادهم للأمام وهم لا يدركون أنهم بذلك يساهمون في إسقاط مجتمعهم أسيرا للفوضي ومن المعروف أن الإعلام العربي ظل رسميا لفترة طويلة وتحديدا حتي عام 1990 حيث بدأت الفضائيات الخاصة في الظهور حيث شهدت الفترة ما بعد عام 1990 انتشار القنوات الفضائية العربية والفضائية المصرية وقد حظيت بنوع من الحرية ولكن نتيجة لاستمرار نمط واحد خلال سنوات طويلة ظهرت بعض الممارسات العشوائية سواء من ملاك القنوات أو العاملين فيها لكونهم أيضا ليسوا متخصصين في مجال الإعلام وكذلك لم يحصلوا علي تدريب أو تأهيل بقدر كاف يمكنهم من الارتقاء بالأداء المهني علي الساحات الفضائية ناهيك عما تشهده البرامج الحوارية من تجاوزات في أعقاب ثورة يناير كل ذلك كان من أهم أسباب حدوث ممارسات غير أخلاقية لاتتفق مع تقاليد المهنة والحل الوحيد للحد من كل التجاوزات والخروج علي القواعد والتقاليد المهنية هو تقوية الرقابة الذاتية ولابد ان يضع أصحاب الفضائيات ميثاق الشرف الإعلامي فكلما كانت الآليات ذاتية بعيداً عن تدخل الدولة زادت فاعليتها.كذلك لابد من وضع ميثاق شرف إعلامي لضبط الانفلات وتصحيح المسار وعلاج كل الأمراض المهنية والأخلاقية التي استشرت بشرط وضع معايير قابلة للتطبيق وليس مجرد عبارات مطاطة في العمل الإعلامي ولابد ان يكون اللجان المختصة بوضع الميثاق مكونة من أصحاب القنوات الخاصة ومسئولي القنوات الرسمية وأساتذة الاعلام والقانون وشخصيات عامة بحيث يتم الإتفاق علي كل البنود التي يشملها الميثاق بحيث لاتترك ثغرة يخترقها العاملون في المجال أما في حالة ارتكاب أي خطأ يتم العقاب من الداخل بدلاً من التدخل الحكومي أو اللجوء للقضاءوتترواح العقوبات من ايقاف للبرنامج أو الغرامات واذا تكررت الأخطاء لابد من إغلاق المحطة وهذه الإجراءات جزء من الممارسات التي تطبق في الدول الأوروبية.ومن المهم أيضاً اختيار عناصر مهنية مؤهلة إعلامياً ومدربة بشكل جيد تدرك قيمة الكلمة وتؤمن بحرية الرأي وتتعامل بمصداقية وتبتعد عن إحداث أي صدامات من الضروري أيضاً أن يكون قد مارس العمل الإعلامي لعدة سنوات.
اسرائيل تعلمنا
ويري الدكتور محمد أبو غدير أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة الازهر أن المصريين في حاجة ماسة اليوم للتعلم من اليهود فهم رغم ضعفهم يعملون كوحدة واحدة رغم اختلاف أيديولوجياتهم وهدفهم واحد وهو بقاء اسرائيل واستمرارها فالإعلام الإسرائيلي علي سبيل المثال مجند لهدف واحد وهو خدمة الخطاب الصهيوني والإعلام الصهيوني يدرسنا من كل الوجوه ويقدم نتيجة دراساته للمجتمع الإسرائيلي وعلي الجانب الأخر فإن الإعلام ولهذا فانا أطالب العرب والمسلمين بأن يتعلموا من اسرائيل ولا مانع من أن نتعلم من عدونا فلابد أن نتعلم كيف يتفق الإسرائيليون لصالح كيانهم غير الشرعي وكيف صاغوا له شرعية من لاشيء ورغم كل الإختلافات القائمة بين كل اسرائيلي واسرائيلي إلا أنهم اتفقوا علي هدف واحد وسقف واحد في وقت لا يوجد لدي العرب حتي هذه اللحظة هدف واحد او حتي قضية واحدة يجتمعون عليها فحتي الكيان الصهيوني ودوره في بث الفرقة والتشرذم في المجتمعات الإسلامية احتلفنا حوله وحول هذا الدور المشبوه.
الغاية الإعلامية
ويقول الدكتور محمد كمال إمام أستاذ الشريعة بجامعة الإسكندرية إن كثيراً من وسائل الإعلام والفضائيات بشكل خاص أصبحت تنشغل بالجزئيات علي حساب الكليات وتبحث عمن يسخن الأحداث بغض النظر عن فائدة ظهوره علي الشاشة من عدمه وكثير مما تناقشه اليوم وسائل الإعلام من قضايا لا حاجة للناس بها فلا هي تحل أزماتهم ولا تخفف من معاناتهم فمثلاً نري أحد هؤلاء يتحدث ساعات طوالاً ليصحح السند أو العنعنة أو الحاشية لحديث ما ربما يكون هذا الحديث من الإسرائيليات أو الأحاديث الغريبة أو الموضوعة ولا ضرورة له في حياة الناس. في ظل واقع مشحون وصراع أيديولوجي وسياسي محتدم ولو فقه هذا الداعية أو ذاك غاية الإسلام والمقصود من الدعوة الإسلامية. ما كان ليشغل وقت الناس بما لا ينفع ولا يضر أو ما هو ضره أكثر من نفعه. إنما كان لزاماً عليه قبل أن يتبوأ هذه المهمة. ويضطلع بهذه الرسالة الجليلة. أن يفقه واقع الأمة. وما تعج به الحياة من مشاكل وقضايا ليبحث لها عن حلول. لا أن يغرقهم في هوامش وفرعيات. فيزيد من معاناتهم في وقت يري مِن حوله ضحايا أبرياء. وشلالات دماء تتدفق. ومقدسات تهان. وزندقة وتطاول علي الرموز والقيم والثوابت والمعتقدات التي قام عليها المجتمع.
وأنا أري أن كثيراً من برامج الفضائيات لعبت دوراً سلبياً في حياتنا الاجتماعية. حيث قامت -بحسن أو بسوء نية - بتغذية الفكر المتطرف الذي يستقيه هؤلاء الدعاة المزعومون من آراء فقهاء أفتوا بها إزاء مسائل وقتية في ظل ظروف بعينها وفي عصور ماضية. أيضا يستطرد د. إمام ماذا قد يستفيد المشاهد من ظهور إثنان ممن ينتسبون للدعوة الإسلامية والدعوة المسيحية ليتناقشا حول قضية خلافية فكثيرا ما نري اليوم أحدهم يقول أنه سلفي واخر يقول أنه متدين مسيحي يحتدان علي بعضهما البعض علي شاشة إحدي الفضائيات حول السلام بين المسلم والقبطي هل يجوز او لا يجوز فهل نحن حللنا كل مشكلاتنا حتي نثير مثل هذه الامور التي قد تؤدي إلي تأجيج فتنة نحن في غني عنها


http://www.masress.com/akidaty/1211201800


مع الشيخ محمد حسان

قال الله جل وعلا: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَي أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعيا بَصِيريا"النساء 85
اتفق جماهير المفسرين علي أن هذه الآية الكريمة قد نزلت علي نبينا صلي الله عليه وسلم بعد فتح مكة مباشرة فبعد رحلة طويلة من العناء والمشقة تعرض فيها نبينا صلي الله عليه وسلم لكل أصناف العذاب والمحن والابتلاءات» يعود مكة فاتحا. ويحطم الأصنام بيده الشريفة. ويطهر الله الكعبة من الأوثان. ويشرق علي مكة نور التوحيد والإيمان. ويرجع كل شيء إلي نصابه "وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقا"الإسراء81 وفي هذه النشوة نشوة النصر والعز والتمكين يأخذ النبي صلي الله عليه وسلم مفتاح الكعبة من عثمان بن طلحة وكان عثمان بن طلحة سادناي للبيت بيده مفتاح الكعبة فلما نصر الله عبده وأعز الله جنده وهزم الله أحزاب الشرك والكفر وحده وأتم الفتح علي عبده المصطفي ونبيه المجتبي أمر رسول الله عثمان بن طلحة أن يفتح له الكعبة من الداخل وفتح له عثمان وقام العباس عم رسول الله صلي الله عليه وسلم يطلب من رسول الله أن يأخذ مفتاح الكعبة من عثمان بن طلحة وهو يقول للنبي صلي الله عليه وسلم: "يا رسول الله.. يا رسول الله أعطني مفتاح الكعبة لنجمع بين السقاية وسدنة البيت أووسدانة البيت وأخذ النبي صلي الله عليه وسلم المفتاح من عثمان وأعطاه العباس" وفي رواية أعطاه عليّ رضي الله عنه فنزل قول الله تعالي علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو في داخل الكعبة حتي قال عمر: "رأيت رسول الله فداه أبي وأمي يخرج من الكعبة يقرأ هذه الآية ولم أسمعه يقرأها من قبل" خرج رسول الله وهو يقرأ قول الله تعالي:"إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَي أَهْلِهَا "» فنادي النبي علي عثمان بن طلحة وقال يا عثمان خذ المفتاح فهذا يوم بر ووفاء وأعطي النبي صلي الله عليه وسلم مفتاح الكعبة مرة أخري لعثمان بن طلحة بل وجعلها في نسله وذريته خالدة مخلدة إلي قيام الساعة لا ينازعهم فيها إلا ظالم"
أرجو أن أقف اليوم مع هذا المشهد النبوي الوفي مع صورة من صور الأمانة فما أحوجنا الآن في ظل هذا الواقع الضبابي أن نتعرف علي حقيقة الأمانة وعلي معني الأمانة وأنا لا أطيل النفس لكنني أذكر فقط ببعض المعاني المجملة لأننا نشهد الآن صوراً كثيرة من صور الخيانة ونجد الأمانة عملة صعبة بل نادرة.. فما هي الأمانة ؟
قال الله عز وجل "إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوما جَهُولا" الأحزاب 72 قال ابن عباس الأمانة: "هي الفرائض" أي التي افترضها الله علي عباده. وقال أبو العالية الأمانة: "هي ما أمروا به وما نهوا عنه". وقال الحسن: "الأمانة هي الدين فالدين كله أمانة".
ونبينا صلي الله عليه وسلم يحدثنا عن رفع الأمانة وعن قبض الأمانة وأن الأمانة ستُرفع ففي الصحيحين من حديث حذيفة وحذيفة هو أمين السر النبوي يقول حذيفة "حدثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم حديثين رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال يعني في أعماق أعماق القلوب حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر أعماق الرجال ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة ثم حدثنا عن رفع الأمانة فقال صلي الله عليه وسلم: [ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل أثر الوكد] والوكد هو السواد اليسير يعني ينام الرجل نومة في ليلة من الليالي وهو أمين علي الدين أمين علي الفرائض أمين علي الأوامر والنواهي أمين علي الودائع أمين علي الجوارح وهو أمين بكل ما تحمله الكلمة من معني [ينام الرجل النومة فيصبح في الصباح ولا أمانة في قلبه لا تري أثرا للأمانة في قلب الرجل إلا كأثر الوكد] أي إلا كبقعة سواد يسيرة من موضع قبض الأمانة من القلب.
ينام الرجل النومة فتُقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل أثر الوكد ثم ينام الرجل النومة فتُقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل أثر المجل كجمر دحرجته علي رجلك فنفض فتراه منتبرا وليس فيه شيء يعني ينام الرجل فتقبض الأمانة من قلبه ولا تري أثرا للأمانة إلا كأثر المجل كلكم يعر ف المجل المجل هو ما يصيب الجلد من تشقق وانتفاخ من شدة العمل بالفأس مثلا فيظهر جلد منتفخ لو ضغطت عليه لانضغط هو في الظاهر إذا نظرت إليه تشعر أنه ممتلئ بالماء مثلا أو ممتلئ بالصديد مثلا فإذا ضغطت عليه انضغط هذا هو المجل فيظل أثرها مثل أثر المجل يعني تري صورة منتفخة تري إنسانا كذابا مدعيا للأمانة وهو فارغ من الأمانة لا يحمل شيئا في قلبه ولا في صدره من معني الأمانة فيظل أثرها مثل أثر المجل كجمر دحرجته علي رجلك وأخذ النبي حصاة فدحرجها علي رجله كجمر دحرجته علي رجلك فنفض أي انتفخ الجلد وانتفش وعلا فتراه منتبرا وليس فيه شيء فيصبح الناس يتبايعون أي يبيعون ويشترون فلا يكاد أحد منهم يؤدي الأمانة لا حول ولا قوة إلا بالله.
تدبروا معي لأننا نعيش واقعاي مراي أليماي الآن ورب الكعبة .. فيصبح الناس يتبايعون أي يبيعون ويشترون ويتعاملون مع بعضهم البعض فلا يكاد أحدا يؤدي الأمانة حتي يُقال إن في بني فلان رجلا أمينا صار عملة صعبة صار عملة نادرة صار أمرا فريدا يتيما واليتم هو الانفراد لا نظير له فيصبح الناس يتابعون فلا تكاد تري منهم رجلا واحدا يتعامل بالأمانة ثم قال صلي الله عليه وسلم حتي يقال أن في بني فلان رجلا أمينا وحتي يُقال للرجل ما أعقله ما أظرفه ما أعلمه وليس في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان يُنفخ في الخونة ويشار إليهم بالبنان ويثني عليهم ويمدحون ما أعقله وما أعلمه وما أظرفه إنه المحلل السياسي البارع إنه المُحلل المحنك إنه المفكر إنه الأديب إنه كذا . و يُقال للرجل ما أعلمه وما أعقله وما أظرفه وليس في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان.
يقول حذيفة رضي الله عنه "وما كنت أبالي أيكم بايعت يعني كنت أبيع وأشتري وأتعامل مع أي أحد فإن يكن مسلما رده علي إسلامه أي لو تعاملت مع مسلم سيمنعه إسلامه من أن يخونني في بيع أو شراء أو قول أو عمل فإن كان مسلما رده علي إسلامه وإن كان يهوديا أو نصرانيا رده علي ساعيه" أي واليه فاليهود والنصاري حتي في كنف الإسلام والمسلمين يتعاملون في هذا الوقت الذي يتحدث عنه حذيفة رضي الله عنه يتعاملون بالأمانة ربما لأن بعضهم أمينا بطبعه وهذا لا ينبغي أن ننكره لقول ربنا تبارك وتعالي وربما يخاف البعض أن يتعامل بالخيانة لأنه سيحاسب وسيعاقب رده علي ساعيه أي واليه يقول حذيفة أما اليوم حذيفة في العصر النبوي يقول: "في آخر العصر النبوي بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم وفي آخر عهد الصحابة يقول أما اليوم فما كنت أبايع إلا فلانا وفلانا وسمي أشخاص محددين لا يتعامل إلا معهم لأنهم أهل أمانة".
الذي أريد أن أصل إليه في معاني الأمانة أصل إلي معني محدد يُبينه لنا أيضا نبينا صلي الله عليه وسلم في رواية أخري في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة "أن رسول الله صلي الله عليه وسلم بينما هو في مجلسه يحدث القوم يُحدث الصحابة جاءه أعرابي» عاقل فقيه فقال يا رسول الله متي الساعة؟ القيامة أمتي؟ فمضي رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه ولم يُجب الأعرابي علي سؤاله فقال بعض القوم سمع رسول الله قوله فكره قوله وقال بعضهم بل لم يسمعه ورسول الله يمضي في حديثه يُحدث الصحابة دون أن يلتفت إلي الأعرابي فلما قضي النبي حديثه بأبي وأمي وروحي سأل بنفسه عن الأعرابي وقال: أين السائل عن الساعة؟ ها أنا يا رسول الله أنا اللي سألت
اسمع.. فقال بأبي وأمي وروحي إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة فسأل الأعرابي سؤلا فقيها قال: وكيف إضاعتها يا رسول الله؟ كيف تضيع الأمانة فقال بأبي وأمي وروحي إذا وسد الأمر إلي غير أهله فانتظر الساعة وأنا اقسم بالله قد وُسد الأمر إلي غير أهله علي مستوي الأرض علي مستوي الكوكب الأرضي كله إلا من رحم ربي من أفراد قلائل الذين ذكرهم الحديث كيف إضاعتها يا رسول الله؟ قال: إذا وسد الأمر إلي غير أهله فانتظر الساعة.




http://www.masress.com/akidaty/1211200202
ومضات إسلامية
المصريون.. والصبر الحائر!!

ليس من قبيل المبالغة القول بان الشعب المصري الان في حاجة إلي نوع خاص من الصبر.. صبر لا ينفد.. صبر بلا حدود.. بعد ان اصبح بعد الثورة لا يملك من اسلحة اقوي من الصبر.. حتي يؤذن له بالانفجار..پوساعتها ربنا يستر ويمنحناپصبراپعلي صبر حتي يمل الصبر من صبر مصر مرة اخري!!
فالأحداث متلاحقة بصورة غريبة والكوارث تدق علي الرؤوس.. والقوي العبثية تستفحل وتستفحل.. وكأنها تتغذي عليها.. تتطاول أعناقها وتخرج لسانها للجميع بلا حياء أو خجل..
كل شئ من پحولك يذكرك بأهمية و فضيلة الصبر و ضرورة الصبر..
ليس أمامك إلا الصبر.. وأنت في الشارع وأنت في العمل وأنت في البيت.. وأنت تعمل بالسياسة.. وتحتاج إلي صبر مضاعف اذا لم تكن من العاملين بالسياسة أو من المتفرجين علي المسرح والمشاهدين للفصولپالهزلية للمسلسلات والأفلامپوالمسرحيات الخاصة بمن يسمون بالقوي السياسية..
وتحتاج الي صبر اكثر واكثر.. وأنت تشاهد التلفزيون وفضائيات الزمن العجيب.. ولا فرق في هذا بين من تحمل وترفع اللافتة الدينية.. "اسلامية أو مسيحية.." والقنوات العامة الإخبارية أو الترفيهية..
تحتاج جبالا من الصبرپوأنت تتابع ما يجري بشأن الدستور والجمعية التأسيسيةپواعضائها.. سواء الملتزمون والمهددون بالانسحاب والمجمدونپوالمتجمدون والحائرونپلا إلي هؤلاء ولا إلي هؤلاءپوالمؤلفة قلوبهمپوالخائفون عليها والخائفونپمنها ومحترفو الابتزاز واللعب علي كل الحبالپومدمنو الإثارة والاستعراض الاعلامي الفضائي.. والمتعالمون والمتفلسفون وحديثو العهد بالسياسةپوالدستور ومواده وكتابته.. واشكال واصناف اخري ما انزل الله بها من سلطان.. والمتحدثون في الدستورپبغير علم واسوأ منهم خبراء الدستور وفقهاؤه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2012/11/20
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2012/11/08
» 11/11/2012
» 2012/12/13
» 2012/11/21
» 2012/11/25

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
algeel algaede2012 :: القسم الدينى :: الاخبار الدينية-
انتقل الى: