algeel algaede2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجلة تدريبية تهدف لتدريب طلاب الفرقة الثانية إذاعه وصحافة وتلفزيون بكلية التربية النوعية جامعه عين شمس على العمل الصحفى الألكترونى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 2012/11/23

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatma abdelhalim




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

2012/11/23 Empty
مُساهمةموضوع: 2012/11/23   2012/11/23 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 24, 2012 2:12 pm

الشيخ عبد الباري الثبيتي
المدينة المنورة / خلال خطبة الجمعة أمس، أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبد الباري الثبيتي، المسلمين بتقوى الله عز وجل، متحدثا عن العبرة والعظة في قصص الأنبياء.

وقال فضيلته إن قصة موسى عليه السلام، أطول قصص القرآن الكريم، وهي تتميز بتنوع مشاهدها وكثر عرضها، فقد ولد موسى عليه السلام والرعب يملأ الأجواء، والأمة مستضعفة مشتتة، يسومهم فرعون سوء العذاب يذبح أبنائهم ويستحيي نسائهم ويقتل كل مولود ذكر، حفاظا على سلطانه، فأذل أمته وقهر قومه ليبقى حكمه ويدوم عرشه ويبني ملكه على جماجم الأطفال وأشلاء أجسادهم .

وأوضح فضيلته، أن هؤلاء طغاة نزعت الرحمة من قلوبهم وانسلخوا من مشاعرهم الإنسانية فحقت عليهم كلمة الله بزوال حكمهم وسوء عاقبتهم، فلا كرامة لهم، قال تعالي "وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ"، هذا وعد الله ووعد الله لا يتخلف ويبقى أن نزرع اليقين في نفوسنا، فإن من تعلق بخالقه وتوكل عليه مع الأخذ بالأسباب، فإنه لا ييأس من روح الله ولا يخنع لوساوس الوهن ولا يتشاءم مع الأحداث، بل تزيده الشدائد قوة وعزيمة وأملا.

ومضى فضيلته معددا العبر من قصة موسى عليه السلام، وقال إن تاريخنا المعاصر قد حوى قصص أمم وأفراد كانوا يحاربون الإسلام فجعلهم الإيمان قمما في الدين وأسودا تدافع عن حياضه وترعى مصالحه، وسجل واقعنا المعاصر نماذج تحتذى لأقوام كانوا أمة ظلال في ترويج المخدرات ونهب الأموال وانحراف الأفكار فحولهم الإيمان أئمة هدى ونماذج تقوى.


http://www.naseej.net/Islamic/IslamicNew


* قصة ولادة أمير المؤمنين (عليه السلام) الامام علي بن ابي طالب في الكعبة


من الحقائق التاريخية في الاسلام المسلمة التي جرت على مجرى التاريخ الاسلامي ‏هي حادثة كرامة مولد بطل الاسلام العظيم امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب ‏‏(عليه السلام) في جوف الكعبة المكرمة وهي من المعجزات والكرامات التي ‏صنعتها المشيئة والقدرة الالهية‌ وحق من الجدير على التاريخ ان يسلط الضوء على ‏هذه الحادثة والكرامة الكبيرة لذا اختاره الله واراد ان تقع في بيته ولادته وخصه من ‏بين المسلمين والبشرية ان يلد هذا المولود في بيت الله المعمور الكعبة المشرفة ‏وقبلة المسلمين وفي اطهر بقعة على وجه الارض مما تشير وتكشف هذه الحادثة ان ‏لهذا المولود شئن عظيم وكبير عندالله وفي الاسلام وجائت هذه الحاثة لتؤكد وتدفع ‏كل فهم سلبي متعجل الحكم لأي واقعة وحادثة جرت في واقع التاريخ الاسلامي ‏الصحيح والبعيد عن كل ابهام وتزييف الحقائق القطعية المتواترة والمستفيضة الخبر ‏على مجرى التاريخ الاسلامي الصحيح والامين.‏
‏(قال الحاكم، النيشابوري في المستدرك على الصحيحين في ج 3 ص 483: قد ‏تواترت الاخبار ان فاطمة بنت اسد (عليها السلام) ولدت امير المؤمنين علي بن ‏ابي طالب (عليه السلام) في جوف الكعبة).‏
اقول: مما يوسف له حاولت بعض الاقلام المأجورة الأموية ان تشكك وتزيف ‏وتختلق شخصية مزيفة في قبال حجة دامغة وساطعة واحاديث متواترة مستفيضة ‏‏‌بين ايدي المسلمين ان تنسب لشخص اسمه حكيم بن حزام بالولادة في الكعبة وهذه ‏الدسيسة والخداع مكشوف ومخالف للمشهور المروي بين ايدي المسلمين عند ‏الفريقين اجمع يظهر من الادلة ان المولود في جوف الكعبة هو امير المؤمنين الامام ‏علي بن ابي طالب (عليه السلام).‏
قال الشيخ المازندراني في كتابه شجرة طوبى في ص 216 روى شيخ السنة ‏القاضي ابو عمر وعثمان احمد في خبر طويل مفاده والشاهد منه: أن النبى (صلى ‏الله عليه وآله) كان معه رطب وله رائحة افضل واكثر من المسك فقالت فاطمة بنت ‏اسد (عليه السلام): اعطني منه؟
فقال لها: لا يصلح ولا يأكل الابعد ان يتشهد ‏الشهادتين فتشهدت فاطمة (عليه السلام) بنت اسد بهما واخذت منه ثمرة واكلتها ‏وطلبت اخرى لابى طالب فعهدها النبي (صلى الله عليه وآله) ان لا تعطيه الثمرة ‏حتى يتشهد الشهادتين وعادت الى منزلها فلما عاد الى بيته ابو طالب (عليه السلام) ‏اشتم رائحة اطيب واكثر وافضل من المسك فسألها عن ذلك فاظهرت الثمرة له ‏فطلب منها فأبت حتى الا ان يتشهد الشهادتين فتشهد الشهادتين وامرها بالكتمان ‏لاسلامه عند ذلك اعطته الثمرة فأكلها فتحولت في صلبه الى بركة ونور فحملت منه ‏بعلي (عليه السلام) فلما كانت يوم ولادة ‌الامام وهي تطوف بالكعبة انفتح لها ونشق ‏جدار الكعبة فدخلت فغلق عليها جدار الكعبة وسقطت جميع اصنام الكعبة وما حولها ‏التى وضعها المشركون فجاؤ اوحاولوا فتح باب الكعبة فلم يقدروا عليه حتى ‏خرجت والامام علي على يديها كأنه القمر المنير.‏
قال الشاعر:‏
ولدته في حرم الاله وامنه
والبيت حيث فنأوه والمسجد

بيضاء طاهرة الثياب كريمة
طابت وطاب وليدها والمولد
في ليلة غابت نحوس نجومها
وبدت من القمر المنير الأسعد
مالف في خرق القوابل مثله
الا ابن امنة النبي محمد (1)


http://arabic.irib.ir/index.php?option=com_eslamiat&Itemid=24&Itemid=24&task=id&idShow=2070


الكعبة


ان الكعبة المشرفة تتمتع بقداسة عظيمة ولها مكانة كبيرة في الاسلام وفي قلوب ‏المسلمين اجمعين لما تمثله من قداسة لأنها بيت الله المحرم وقبلة المسلمين ولقد ‏خرج الاسلام من جوارها الى أنحاء‌ الدنيا ومن حولها ولد افضل الكائنات جميعاً ‏النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وولد في جوفيها خليفته الامام علي بن ابي ‏طالب (عليه السلام) وهي حج ومطاف ومزار الملائكة والنبيين والمسلمين وتتمتع ‏ببعد تاريخي تجلا في ان جعلها الله البقعة الطاهرة لبيته المعمور الذي تتوجه اليه ‏القلوب والوجوه كل يوم وساعة لتكون خط نور مقدس وطريق يوصل العبد الى ‏ربه، ليكمل التوحيد ويتم الدين وتتوحد النفوس في صفوف دون تمايز بين المسلمين ‏لافي اعراقهم ولا الوانهم في خطٍ سوا ولباس واحدعند جوار بيت رب العباد ولما لا ‏تكون هكذا وهي المحج الاول لكل بني ومرسل من لدن آدم الى الخاتم محمد (صلى ‏الله عليه وآله وسلم) ولقد أسست بأيدي الانبياء والمرسلين وبنيت بيد النبي ابراهيم ‏الخليل واسماعيل (عليهم السلام اجمعين).‏
اقول: ذهب البعض من المخبرين والعلماء ومنه صاحب تفسير المنار ان اول من ‏بني البيت هو النبي ابراهيم (عليه السلام).‏
اقول: يرد على هذا الكلام ايضاح وبيان كمايلي:
اقول: جائت في القرآن آيات تدلل ‏وتشير الى وجود بناء للبيت قبل بناء النبي ابراهيم (عليه السلام) وهي جاءت في ‏سورة الحج آية (26): «واذ بوأنا لابراهيم مكان البيت».‏
وكذلك جاء في سورة‌ ابراهيم آية (37): «ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي ‏زرع عند بيتك المحرم».‏
كذلك جاء في سورة‌ البقرة آية (127): «واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت ‏واسماعيل».‏
اقول: وهذه الآيات كلها قرينة وتدل وتكشف على ان البيت كان موجوداً وأسس قبل ‏بناء النبي ابراهيم (عليه السلام) وآثاره كانت موجوده كما اشارت وصورة‌ الأيات ‏سابقاً ولكن النبي ابراهيم (عليه السلام) بنى على تلك الأسس وعلى ذلك الأثر الذي ‏كان موجود والذي عرفه ودله عليه الله سبحانه وتعالى كما جاء في ظاهر الأيات ‏السابقة اذ تفيدنا وبتعبير اصح انه كان موجود ومبني قبل بناء‌ النبي ابراهيم (عليه ‏السلام) وان كان الطوفان قد هدمه كما اسردت الاخبار عن ذلك.‏
وبتعبير آخر ان النبي ابراهيم شيد وجدد اثره الذي كاد ان يخفى عليه لولا ان اعلمه ‏الله وعرفه موضع البيت القديم فأسس عليه بناء الكعبة مجدداً كما ان العرف يفهم ‏من ظهور سياق الأيات السابقة انه لم يحدث ولم يوجد ولم يؤسس شيء غير موجود ‏الأثر بل هو موجود واشارت وصرحت به الأيات المتقدمة وانما اقام بناءه على ‏البناء القديم كما تفيد الأخبار ايضاً ‌ان اول من بناه هو آدم وفي قول أخر بنته ‏الملائكة قبل آدم (عليه السلام) فلما هاجر ابراهيم وجاء مكة دله وعرفه الله على ‏موضع اثر البيت. توجد ادلة‌ واخبار عن ائمة‌ اهل البيت (عليه السلام) توفيد ان ‏البناء كان موجوداً قبل النبي ابراهيم (عليه السلام) نذكر بعض منها.‏
فعن الامام علي بن أبى طالب (عليه السلام) قال في احد خطبه: (الا ترون ان الله ‏جل ثنائه اختبر الأولين من لدن آدم صلوات الله عليه الى الآخرين من هذا العالم ‏بأحجار لا تضر ولا تنفع ولا تبصر ولا تسمع فجعلها بيته الحرام الذى جعله للناس ‏قياماً ثم وضعه بأوعر بقاع الأرض حجراً واقل نتائف الدنيا مدراً واضيق بطون ‏الأودية ‌قطراً بين جبال خشنة ورمال دمثة وعيون وشلة وقرى منقطعة لا يزكوبها ‏خف ولاحافر ولاظلف ثم امر آدم (س) وولده ان يثنوا اعطافهم نحوه فصار مثابة ‏لمنتجع اسفارهم وغآية لملقي رحالهم تهوى اليه) (1).‏
أقول: تفيدنا وتعلمنا الأخبار ان اول من طاف بالبيت هم الملائكة ثم آدم وحواء ‏‏(عليهما السلام) واول من اذن بالحج واقام مراسم الحج بكيفية مرتبة وسنها للناس ‏هو النبي ابراهيم الخليل وابنه النبي اسماعيل (عليهما السلام).‏
قال الله تعالى في سورة‌ الحج آية (26-27)‏: ‏«واذ بوأنا لابراهيم مكان البيت ان لا تشرك بي شيئاً ‌وطهر بيتي للطائفين والقائمين ‏والركع السجود / واذن في الناس بالحج ياتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل ‏فج عميق».‏
أقول: ورد اسم مكة عند عدة‌ من الرحالة القدماء منهم بطليموس الاسكندري بأسم ‏مكورابا.‏
اقول: الذي يظهر من المطالع والمراجع لكتب التاريخ والحديث يجد ان ذكر مكه ‏والبيت ذكر قبل هؤلاء الرحالة بزمن وعصور طويلة جداً وهذا ان دل انما يدل ‏على قدم هذه الأرض المقدسة عبر تاريخ البشرية ولعل هذا السرد والنقل ما يؤكد ‏ويشير الى هذا المكان الى عظمة‌ هذه البقعة وقدسيتها لما لها من علاقة بالانبياء ‏واديانهم السماوية‌ وهذا ما ذكره التاريخ من علاقة هذا البيت بآدم ونوح وابراهيم ‏واسماعيل وموسى وهارون ونبينا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).‏
اقول: جاء في كتاب عظماء الاسلام لمحمد كامل حسن المحامي في ص 52 ينقل ‏عن المؤرخ الطبري انه قال: كان معروفاً ان الناس استحلو حرمة الكعبة للدرجة‌ ‏التي جعلت الرجل منهم اذا لم يجد مكاناً يزني فيه يدخل الكعبة ليزني فيها.‏
اقول: هذا الكلام مرفوض ومدفوع جملة وتفصياً ولنا عليه تعليق وهو كمايلي: ان ‏الله تعالى قد حفظ بيته وطهره من كل دنس وان المتعارف في التاريخ ان العرب في ‏الجاهلية كانت تعظم الكعبة وتهدي لها النذور والهدايا والدليل عليه قصة ملك اليمن ‏تبع الذي كسا الكعبة وكانت قريش في الجاهلية تفتخر بالكعبة وبجوارها لانها كانت ‏بيت رب ابراهيم (عليه السلام) واسماعيل فالله قدافع عن شرف قدسية بيته لما اراد ‏ابرهة الحبشي هدمها فمن الامر الضروري ان الله تعالى لا يمكن لفاسق ان يدنس ‏بيته الطاهر بالفاحشة وذلك تعظيماً لشأنها وتكريماً لقد سيتها وايضاً لانها قبلة ‏المسلمين ومطاف الزائرين بل ازيد منزهاً عن الكعبة المشرفة بل جاء في التاريخ ‏ان العرب في الجاهلية كانوا يقسمون بالبيت المعمور لمار اوا عنده وسمعوه عن ‏الكعبة من كراماة ومعاجز بل كان بعض رجال قبائل العرب في الجاهلية اذا جاء ‏مكة والبيت كان يأخذ من التراب الذي حول الكعبة فيصنع منه وثناً، فاذا عاد الى ‏بلده نصبه في بيته فيتمسح به كل يوم).‏
اتفق المأرخون على ان اول من كسا الكعبة هو الملك تبع اليماني، وكان قصي بن ‏كلاب يكسي الكعبة سنة وقريش سنة‌ فلمامات سمي بالعدل.‏
اقول: توجد ادلة وقرائن تفيد ان بناء الكعبة الحالي وطولها ليس على هيئة بناء ‏النبي ابراهيم واسماعيل (عليهما السلام).‏
جاء في كتاب العتبات المقدسة قال: (في ايام جرهم داهم السيل البيت وكان سيلاً ‏جارفاً فهدم البيت فقامت جرهم واعادة‌ البناء على الأسس التي اقامها ابراهيم (عليه ‏السلام) (2).‏
جاء في اخبار مكة: فأمر ابن الزبير بهدمها فيما اجترأ أحد على ذلك فلما رأى ذلك ‏علاها هو بنفسه فأخذ المعول وجعل يهدمها ويرمي بحجارتها فلما رأوا أنه لم ‏يصيبه شيء اجتر أوا فصعدوا يهدموها وارقى ابن الزبير فوقها عبيداً من الحبش ‏يهدمونها فلم هدم ابن الزبير الكعبة وسواها بالارض كشف عن اساس ابراهيم ‏فوجدوه داخلاً في الحجر نحوا من ستة اذر وشبر فقال لهم ابن الزبير: اشهدوا ثم ‏وضع البناء على ذلك الأساس وعمد الي ما كان في الكعبة من حلية فوضعها في ‏خزانة‌ الكعبة وكانت الكعبة يوم هدمها ابن الزبير ثمانية عشر ذراعاً في السماء فلما ‏ان بلغ ابن الزبير بالبناء ثمانية عشر ذراعاً قصرت بحال الزيادة التي زاد من ‏الحجر فيها واستسمج ذلك اذ صارت عريضة لا طول لها فقال: قد كانت قبل قريش ‏تسعة اذرع حتى زادت قريش فيها تسعة اذرع طولاً في السماء فانا ازيد تسعة ‏اذرع اخرى فبناها سبعة وعشرون وعرض جدارها ذراعان جعل فيها ثلاث دعائم ‏وكانت قريش في الجاهلية جعلت فيها ست دعائم وجعل الباب الأخر الذي في ‏ظهرها بازائه على الشاذر وان الذي على الاساس مثله وجعل ميزابها يسكب في ‏الحجر وجعل لها درجة في بطنها في الركن الشامي من خشب(3).
روي في الكافي عن ابى الله (عليه السلام) قال: (كان طول الكعبة يومئذ تسعة اذرع ‏ولم يكن لها سقف فسقفها قريش ثمانية عشر ذراعاً فلم تزل ثم كسرها الحجاج على ‏ابن الزبير فبناها وجعلها سبعة وعشرين ذراعاً) (4).‏
اقول: فلما ضرب الحصين بن نمير وهو قائد جيش يزيد بن معاوية (لعنهم الله) ‏الكعبة بالمنجنيق.‏
قال الأزرقي في كتابه اخبار مكة في ج 1 ص 204: (دعا ابن الزبير وجوه الناس ‏واشرافهم وشاورهم في هدم الكعبة فاشار عليه ناس غير كثير بهدمها وأبى اكثر ‏الناس هدمها وكان اشدهم عليه اباء عبد الله ابن عباس وقال له دعها على ما اقرها ‏عليه رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاني اخشى ان يأتي بعدك من يهدمها فلا تزل ‏تهدم وتبنى فيتهاون الناس في حرمتها ولكن رقعها، فقال ابن الزبير: والله ما ‏يرضى احدكم ان يرقع بيت ابيه وامه فكيف ارقع بيت الله سبحانه وانا انظر اليه ‏ينقض من اعلاه الى اسفله ثم سأل رجالاً من اهل العلم من اهل مكة من اين اخذت ‏قريش حجارتها فأخبروه بمقلعها فنقل له من الحجارة قدر ما يحتاج اليه فلما ‏اجتمعت الحجارة واراد هدمها خرج اهل مكة منها الى منى فقاموابها ثلاثاً فرقاً من ‏ان ينزل عليهم عذاب لهدمها وجعل لها معرجة يصد فيها الى ظهرها فلما فرغ ابن ‏الزبير من بناء الكعبة خلقها من داخلها وخارجها من اعلاها الى اسفلها وكساها ‏القباطي).‏
اقول: حينما فتح رسول الله (صلى‌ الله عليه وآله) مكة واراد تكسير الاصنام من ‏على ظهر الكعبة صعد الامام علي (عليه السلام) على كتفي النبي (صلى ‌الله عليه ‏وآله) وكسر الاصنام من على الكعبة وكانت الاصنام التى في وحول وفوق الكعبة ‏اكثر من اربعة‌ مائة صنم، اذ يظهر من هذه الحادثة ان طول الكعبة كان لا يتجاوز ‏طول الرجلين.‏
اقول: وللكعبة اربعة اركان لكل ركن اسم وهم ركن الحجر الاسود والركن اليماني ‏والركن العراقي والركن الشامي.‏
وكانت الكعبة غير مسقفة الى ان سقفتها قريش في الجاهلية كما ورد في الروآية ‏السابقة في الكافي المروية عن الامام الصادق (عليه السلام).‏
‏(عن الحسن بن نعمان قال سألت ابا عبد الله عمازادوا في المسجد الحرام؟
فقال: ان ‏ابراهيم واسماعيل (عليهما السلام) حدا المسجد الحرام بين الصفا والمروة) (5).‏
‏(وفي علل الشرايع روى الصدوق عن معاوية بن عمار، سألت ابا عبد الله عن ‏الحطيم فقال: (هو ما بين الحجر الأسود وباب البيت).‏
وسألته لم سمي الحطيم؟
قال: لان الناس يحطم بعضهم بعضاً هنالك (6).‏
وفي علل الشرايع روى‌ عن الامام الصادق (عليه السلام) قال: (سمي الأبطح لأن ‏آدم امر ان ينبطح في بطحاء جمع فانبطح حتى انفجر الصبح ثم امر ان يصعد ‏الجبل جمع وامر اذا طلعت الشمس ان يعترف بذنبه ففعل ذلك آدم فأرسل الله تعالى ‏ناراً من السماء فقبضت قربان آدم) (7).‏
جاء في كتاب الاصطلاحات في الرسائل العملية للعاملي ص 44.‏
‏(والحل ما جاوز الحرم).‏
اقول: اما حدود الحرم الخارجية للداخل مكة هي:‏
‏1) يحد مكة شمالاً: الجعرانة.‏
‏2) ويحدها من الشمال ايضاً مع ميل قليل الى الغرب التنعيم.‏
‏3) وتحدها من الغرب الحديبية.‏
‏4) ومن الشرق الجعرانة مع ميل الى الشمال.‏
‏5) ومن الشرق ايضاً مع ميل الى الجنوب اول حدود جبل عرفات.‏
‏6) ويحدها من الجنوب ايضاءة لبن.‏
اقول: جائت احاديث في فضل ثواب مكة المكرمة روي عن الامام جعفر بن محمد ‏الصادق (عليه السلام).
قال: (النظر الى الكعبة عبادة).‏
وروي عن الامام الصادق (عليه السلام) قال: (ان للكعبة لحظة في كل يوم يغفر ‏لمن طاف بها اوحن قلبه اليها او حبسه عنها عذر).‏
وروي عن الامام ابي عبد الله جعفر الصادق (عليه السلام) قال: (من نظر الى ‏الكعبة بمعرفة فعرف من حقنا وحرمتنا مثل الذي عرف من حقها وحرمتها غفر الله ‏له ذنوبه وكفاه هم الدنيا والأخرة) (Cool.‏
*******


http://arabic.irib.ir/index.php?option=com_eslamiat&Itemid=24&Itemid=24&task=id&idShow=1943


سؤال: من هو الطفل الذي خدم الهيكل منذ طفولته؟

الإجابة: الطفل الذي خدم في الهيكل منذ طفولته هو صموئيل { 1صم 1 : 24 } {1صم 2: 11 }



42
سؤال: من هو الطفل الذي درس الكتب المقدسة وهو في طفولته؟

الإجابة: الطفل الذي درس الكتب المقدسة في طفولته هو تيموثاوس { 2تى 3 :15 }



43
سؤال: من هو الشخص الذي بشره القديس بولس وهو في السجن؟ ثم عمده في بيته؟

الإجابة: الشخص الذي بشره القديس بولس الرسول وهو في السجن، ثم عمدة في بيته، هو سجان فيلبى { أع 16 : 31-34 }



44
سؤال: من هو النبي الذي كان جميلاً وأخفاه أبواه بعد ولادته ثلاثة أشهر؟

الإجابة: النبي الذي كان جميلاً، وأخفاه أبواه ثلاثة أشهر بعد ولادته هو موسى النبي {عب23:11}.



45
سؤال: ما هي الرسائل الأربعة التى كتبها القديس بولس من رومية؟

الإجابة: الرسائل الأربعة التي كتبها القديس بولس الرسول من رومية : هي رسائله إلي أفسس، وفيلبي، وكولوسي،وفليمون { أنظر آخر الرسائل }.




46
سؤال: كم سنة عاشها كل من آبائنا إبراهيم وأسحق ويعقوب؟

الإجابة: أبونا إبراهيم عاش 157سنة {تك7:25}.
وعاش أبونا اسحق 180 سنة {تك28:35}.

وعاش أبونا يعقوب 147 سنة {تك28:47}.



47
سؤال: من هو النبي الذي عاقبه الرب، ورفض رفع العقوبة عنه؟

الإجابة: عاقب الرب موسى النبي بعدم دخول ارض الموعد لأنه خالف أمره في ضرب الصخرة .



48
سؤال: من هو النبي الذي عاقبة مرتين؟ متى؟ ولماذا؟

الإجابة: عاقب الرب داود النبي علي خطية الزنا {2صم12}. وعاقبة مرة أخري لما عد الشعب {2صم 24}.



49
سؤال: من هم الرسل الذين كان لكل منهم إسمان؟ اذكر خمسة من هؤلاء الرسل...

الإجابة: سمعان { بطرس } مت2:10 .
لباوس { تداوس } مت3:10 .

مرقس {يوحنا } 12:12 .

متي {لاوي} .

بولس { شاول } أع9 .



50
سؤال: من كان أكبر الناس عمراً في تاريخ البشرية؟

الإجابة: أكبر الناس عمراً في تاريخ البشرية هو متوشالح، الذي عاش 969 سنة {تك27:5}.


51
سؤال: من هو الذي حارب أباه بكل عنف، ومات في الحرب دون أن يدرك شيئاً؟

الإجابة: الذي حارب أباه، ومات في الحرب دون أن يدرك شيئاً أبشالوم الذي حارب أباه داود {2صم18:15}.



52
سؤال: من هو الراعي الصغير الذي قتل أسداً؟

الإجابة: الراعي الصغير الذي قتل أسداً هو داود {1صم17: 34، 35} .



53
سؤال: من هو الطفل الذي نقل رسالة من الله إلي الكاهن الأعظم في أيامه؟

الإجابة: صموئيل الطفل نقل رسالة من الله إلي عالي الكاهن {1صم3} .



54
سؤال: من هو النبي الذى مسح ملكين : أحدهما صالح والثاني شرير؟

الإجابة: صمويئل مسح شاول الملك {1صم10} وكان شريراً ومسح داود ملكاً {1صم16}. وكان ملكاً صالحاً .



55
سؤال: من هو الغني الأحمق البخيل، الذي أنقذته امرأته من الموت؟

الإجابة: الغني الأحمق البخيل هو نابال الكرملي . وقد أرسل داود تهديداً بقتل نابال . ولكن أنقذته زوجته ابيجايل من القتل بحكمتها، فعفا عنه داود {1صم25}.



56
سؤال: من الذي تنبأ نبوءات صادقة عن المسيح، ثم مات هالكاً؟

الإجابة: الذي تنبأ نبؤات صادقة عن السيد المسيح، ومات هالكاً هو بلعام {عد25:23}.{رؤ14: 2}.



57
سؤال: من هو القائد الذي رفض أن يذهب إلي الحرب، أن تذهب امرأته معه؟

الإجابة: القائد باراق بن ابينوعم رفض أن يذهب إلي الحرب أن لم تذهب دبورة معه {قض8:4}.



58
سؤال: من الذي احتاجت مسؤلياته الكبيرة إلي سبعين مساعداً؟

الإجابة: موسى النبي أحتاجت مسئولياته إلي سبعين مساعداً {عد11}.



59
سؤال: من هم الثلاثة الذين فتحت الأرض فاها وابتلعتهم؟ ولماذا؟

الإجابة: الذي فتحت الأرض فاها وأبتلعتهم هم قورح وداثان وأبيرام لأنهم أرادوا أن يقدموا البخور وهم ليسوا كهنة {عد32:16}.



60
سؤال: من الذي نفذ قسمه، فهلك؟

الإجابة: هيرودس الملك نفذ قسمه، فقتل يوحنا المعمدان وقدم رأسه علي طبق إلي هيروديا، فهلك
{مت10:14}.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2012/11/23
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2012/11/08
» 11/11/2012
» 2012/12/13
» 2012/11/21
» 2012/11/25

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
algeel algaede2012 :: القسم الدينى :: الاخبار الدينية-
انتقل الى: