algeel algaede2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجلة تدريبية تهدف لتدريب طلاب الفرقة الثانية إذاعه وصحافة وتلفزيون بكلية التربية النوعية جامعه عين شمس على العمل الصحفى الألكترونى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 2012/11/26

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatma abdelhalim




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

2012/11/26 Empty
مُساهمةموضوع: 2012/11/26   2012/11/26 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 26, 2012 10:16 am

اذاعة القرآن الكريم


- سبل الهداية: 2.18 ظهرا تتحدث د. منى يحيى الرخاوى عن بعض العلاجات النفسية والعصبية. تقديم عبدالخالق عبدالتواب. - مع الصحابة: 7.25 مساء يتحدث د. محمد عبدالعليم العدوى عن ابو أيوب الأنصارى. تقديم رضا عبدالسلام. - قراءات لأعلام القراء: 9.00 مساء تلاوة قرآنية للشيخ منصور الشامى الدمنهورى وما تيسر من سورتى محمد والفتح. - قرآن السهرة: 11.15 مساء تلاوة قرآنية للشيخ عبدالعظيم زاهر وما تيسر من سو


http://digital.ahram.org.eg/Religion.aspx?Serial=1108559





بعد مرور 24عاما على رحيله عبد الباسط عبد الصمد. نجم فى سماء التلاوة


على الرغم من مرور نحو أربع وعشرين سنة على رحيله فإن الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد لا يزال نجما ساطعا فى سماء تلاوة القرآن الكريم ترتيلا وتجويدا، وقد ولد الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله ـ فى قرية المراعزة بمركز أرمنت التابع لمحافظة الأقصر بصعيد مصر سنة 1927 ميلادية، حفظ القرآن الكريم صغيرا وأتمه دون العاشرة من عمره على يد الشيخ محمد سليم بقرية المطاعنة بمركز إسنا.

http://digital.ahram.org.eg/Religion.aspx?Serial=1108556





علماء الدين: الديمقراطية. التطبيق العصرى للشورى فى الإسلام

استنكر علماء الدين ما تردد من فتاوى تدعى أن النظام الديمقراطى المعمول به فى البلاد حاليا يتعارض مع الإسلام، وأكدوا أن تلك الفتاوى خاطئة وتدل على عدم فهم ومعرفة بالدين الإسلامى الصحيح، مستشهدين على ذلك بمفهوم الشورى فى الإسلام الذى يطابق مفهوم الديمقراطية كما طالب علماء الدين بالتوقف عن إصدار تلك الفتاوى التى تثير الفتنة والبلبلة وتسيء إلى الإسلام والمسلمين.
وأكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء الأزهر، أن النظام الديمقراطى بمفهومه الصحيح هو نظام الشورى فى الإسلام، ولا يتعارض مع الإسلام، ويضيف قائلا: غاية ما فى الأمر أن المصطلح فى عصرنا اسمه ديمقراطية، أى حكم الشعب، وفى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يسمى «الشوري»، فإذا كان النظام الديمقراطى على نفس أسس وقواعد الشورى فى الإسلام فهو جائز، أما إذا كان يتصف بالاستبداد وباحتكار السلطة وتفضيل وتقديم بعض الفئات التى لا تستحق، فلا يعد ذلك نظاما إسلاميا، والخلاصة أن النظام الذى يسمى نفسه على أى اسم ولكن يسير على نهج الشورى فى الإسلام فلا مانع من تطبيقه، مادام يطبق قول الله عز وجل(وَشَاوِرْهُمْ فِى الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِين)، وقوله تعالى أيضا:«وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ» سورة الشوري: آية 38، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذ دائما برأى من حوله دون استهانة، ففى غزوة بدر تقدم ابوالرأى ابوعمر الحباب بن المنذر رضى الله عنه وقال للرسول صلى الله عليه وسلم ردا على كلامه، يا رسول الله: أهذا المنزل أنزله الله أم هى الحرب والرأى والمشورة والمكيدة؟، فقال صلى الله عليه وسلم: يا أبا عمرو بل الرأى والحرب والمكيدة والمشورة، قال أشير يا رسول الله أن نتقدم إلى الأمام حتى تكون جميع عيون الماء وراءنا ثم نجمع كل الماء فى أكبر بئر ونقيم عليه حوضاً ويقف الجيش أمامه فيكون الماء وراءنا نشرب ونسقى والأعداء لا يشربون ولا يسقون، فقال صلى الله عليه وسلم: نعم الرأى يا أبا عمرو، وأخذ به ونفذه، فأهم ما يجب تنفيذه هو احترام آراء الآخرين والأخذ بالرأى الصواب دون أى تعصب أو استبداد، فهناك قاعدة تقول (لا مشاحة فى الاصطلاح) أى لا خلاف، فإذا اختلف اللفظ لا يهمنا مادام معنى الشورى موجودا.
فتوى باطلة
ويؤكد الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ان هذه الفتوى باطلة ولا تستند إلى دليل صحيح فى القرآن والسنة، ذلك لأن الإسلام دين يقوم على التعددية فى الأديان والآراء والأجناس والألوان داخل الدولة الإسلامية الواحدة، والدليل على ذلك أن نموذج الدولة الإسلامية الأولى فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم اعترف فيها لغير المسلمين بحقوق مجتمعية يدلون فيها بآرائهم ويشاركون المسلمين فى إدارة الحياة العامة فى المجتمع المدنى بموجب أنهم شركاء فى وطن «المدينة» الذى كان يحتوى على المسلمين والمسيحيين واليهود، وكان هناك أيضا بعض الوثنيين، تضمنتهم صحيفة المدينة، كما تضمنت أيضا حقوقا يجب مراعاتها والوفاء لهم بها، وهذا تطبيق لمفهوم الديمقراطية الحديثة التى تقوم على حق الجميع فى التعبير عن دينهم وآرائهم وأفكارهم، وهذا ما كفلته صحيفة المدينة وتكرر على أساسها المبدأ الإسلامى المعروف:«لهم ما لنا وعليهم ما علينا» وأضاف أن التسليم بحقوق غير المسلمين فى المجتمع هو إعمال لمبدأ ديمقراطى باعتباره اعترافا بحق المواطنة لكل فرد من الشعب، كما أن مبدأ الشورى الإسلامية يستدل منه أن على الحاكم أن يستشير ويتعرف على رأى أبناء المجتمع فى إدارة شئونهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون تمييز، وهذا المبدأ الرئيسى فى الشورى يعد ركيزة من ركائز النظام السياسى الإسلامي،ولا يختلف كثيرا عن الديمقراطية المعاصرة فى حدود أنه لا يجوز باسم الديمقراطية الموافقة على حكم يتعارض مع نص قطعى فى الشريعة الإسلامية، كما يلاحظ أن الشئون السياسية فى معظمها تعتمد على الاجتهاد وهو إعمال لمبدأ الديمقراطية.
ويحذر الدكتور الجندى من تلك الفتاوى التى تثير الفتنة والبلبلة، ويؤكد أن قدسية أحكام الدين تقتضى عدم الزج بالدين وتوظيفه لمصالح شخصية ضيقة أو سياسية، لأن فى ذلك امتهانا للدين وإخلالا بحق من حقوق الله تعالى على أساس أن الدين هو صلة بين العبد وربه، ويضيف قائلا: من الطبيعى أن يكون للشريعة دور فى تسيير الشئون العامة فى المجتمع، يقول الله تعالي: «وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ» الآية رقم 116من سورة النحل، وهذه الآية الكريمة تشير إلى حرمة التلاعب بالدين وأحكامه من أجل نصرة رأى أو تأييد قضية دون وجه حق وإقحام للدين فى معترك السياسة، ويؤكد ذلك أن الحكم فى الإسلام أمانة ومسئولية لقوله تعالي: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا" سورة النساء: الآية 58.


http://digital.ahram.org.eg/Religion.aspx?Serial=1108555


قوافل أزهرية لنشر الوسطية فى الكويت وكردستان
قرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إرسال قافلة دعوية من علماء من الأزهر الشريف لإلقاء المحاضرات ونشر الفكر الوسطى الذى يحمله الأزهر فى اقليم كردستان، وزيادة أوجه التعاون العلمى والثقافى والدينى بين الأزهر والمؤسسات العلمية والدينية بإقليم كردستان.

http://digital.ahram.org.eg/Religion.aspx?Serial=1108554

تعاون بين الأوقاف ومالى لنشر الدعوة

أكد الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف حرص مصر علي دعم التعاون مع جميع الدول الإسلامية لنشر مفاهيم الإسلام الصحيح البعيدة عن الغلو والتطرف وفقا لمنهج الأزهر الشريف الوسطي المعتدل، جاء ذلك خلال إستقباله أمس يعقوب تراوري وزير الدولة للشئون الدينية بدولة مالي والوفد المرافق له، وعرض عفيفي خلال اللقاء تجربة وزارة الأوقاف المصرية في الإشراف علي المساجد وتدريب الأئمة والدعاة من خلال الدورات التدريبية والتأهيلية التي تنظمها الوزارة.
ومن حانبه أكد وزير الشئون الدينية المالي أنه سيقوم بالإستفادة من تجربة وزارة الأوقاف في الارتقاء بالأئمة وتأهيلهم وكذلك الإشراف علي المساجد بهدف نشر الإسلام الصحيح في مالي، وطلب خلال اللقاء زيارة بعض المعالم التاريخية والمساجد الأثرية بالقاهرة، وفي نهاية اللقاء قدم الشكر لوزارة الأوقاف والحكومة المصرية علي الجهود التي قدمت للوفد المالي، مشيرا إلي أن الفترة القادمة ستشهد مزيدا من التعاون الفكري والديني بين الدولتين بهدف خدمة الإسلام ونشر الدعوة الإسلامية.


http://digital.ahram.org.eg/Religion.aspx?Serial=1108553





بدء مشروع توسعة صحن الطواف بالمسجد الحرام


بدأت الأعمال الميدانية المباشرة لمشروع توسعة المطاف داخل المسجد الحرام بمكة المكرمة حيث تم إدخال عدد من الآليات الخاصة بأعمال الإزالة والتكسير التي ستتم في مشروع التوسعة وعشرات المهندسين والعمال في موقع المشروع داخل المسجد في الوقت الذي تم فيه إغلاق باب الفتح والأبواب القريبة من الجهة الشرقية والشمالية المسجد وهي المواقع التي ستشهد تنفيذ المرحلة الأولى من توسعة المطاف.

http://digital.ahram.org.eg/Religion.aspx?Serial=1108552





شيخ الأزهر قطع اجازته بالأقصر ومعلومات حول إقالة مدير منطقة أسيوط الازهرية


علمت "عقيدتي" ان قرار يتم اعداده الآن داخل قطاع المعاهد الازهر يقضي بإقالة مدير منطقة أسيوط الازهر علي خلفية حادث قطار أسيوط الذي أودي بحياة 51 طفلا من أطفال الأزهر الشريف.
وقالت مصادر داخل الأزهر أن قرار الإقالة جاء بعد أن اكتشف المسئولون أن الإتوبيس الخاص بالمعهد سعته 30 تلميذا في حين كان بداخله وقت الحادث أكثر من ستون تلميذا بخلاف السائق ومساعده والمشرفة وهو ما يعد تقصيرا واضحا.
كان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر قد قطع اجازته التي كان يقضيها في القرنة بالأقصر فور علمه بالحادث من مدير مكتبه الذي أيقظه فور علمه بالحادث من خلال وسائل الإعلام وبالفعل وصل الإمام الاكبر إلي القاهرة حيث قرر تشكيل لجنة برئاسة وكيل الازهر للسفر إلي أسيوط لمواساة الضحايا وصرف التعويضات المناسبة في الوقت الذي بدأت فيه اللجان القانونية داخل الازهر في التحقيق في كل ملابسات الحادث تمهيدا لرفع تقرير وافي لشيخ الازهر لمعاقبة المقصرين في أسرع وقت ممكن.
كذلك قرر المجلس الأعلي للأزهر في جلسته الطارئة التي عقدت الأحد برئاسة شيخ الأزهر الشريف صرف مبلغ 10000 جنيه لأسرة الطالب المتوفي وكذلك المدرسة والعاملة بمعهد نور الأزهر النموذجي الخاص بقرية العدوة مركز منفلوط بمحافظة أسيوط وكذا صرف مبلغ 5000 جنيه لأسرة كل طالب مصاب في حادث أتوبيس قرية المندرة علي أن يتم فوريا تشكيل لجنة من الأزهر يصدر بها قرار من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لصرف هذه المبالغ فوريا وفقيا للضوابط ومحاضر النيابة كما قرر المجلس تكليف قطاع المعاهد الأزهرية بدراسة مدي احتياج منطقة المندرة وما جاورها من القري لإنشاء معهد أزهري نموذجي بها.
وقال الشيخ عبد التواب قطب. وكيل الأزهر: ان المجلس الأعلي للأزهر يتقدم بخالص العزاء لأسر ضحايا الحادث المروع مؤكدا أن فضيلة الإمام الأكبر قرر فور علمه بالحادث إرسال وفدي من الأزهر للوقوف علي ملابسات الحادث واصفا الحادث بأن مشهده مؤلم يدمي القلوب وخطب عظيم آلم مصر كلها وأصاب جميع المصريين بالحزن.
وشدد علي أن فضيلة الإمام الأكبر لا يرفض طلبا لأي قرية أو متبرع لإنشاء معهد أزهري ويتجاوز عن الشروط الخاصة بالمسافات والتي تقدر بـ 2 كيلو متر في جميع الأوقات طالما أنه يخدم الأزهر مؤكدا أن في المرحلة القادمة سيتم إنهاء جميع المشاكل العالقة الخاصة بالمرحلة الابتدائية.
من ناحية اخري أكد مصدر مطلع داخل مشيخة الازهر أن الدعوات التي انطلقت تدعو لدفع مليون جنيه لأسرة كل ضحية من ضحايا أتوبيس الموت صدرت من أحد علماء جامعة الأزهر وهي دعوة تخص الحاكم الممثل في رئيس الجمهورية وهو الوحيد الذي يستطيع تنفيذ تلك الدعوة بوصفه المتحكم في بيت مال المصريين المتمثل في الخزانة العامة للدولة.


http://www.aqidati.net.eg/





حرية الاعلام ضرورة شرعية.. ولكن!!
المبالغة في تقديم و دعم الفوضي يؤدي للانفجار حتما

أخذ مذيع برنامج التوك شو في أحد الفضائيات يؤكد للمشاهدين ان برنامجه يقدم انفرادا حصريا في تلك الامسية الخريفية الباردة ونجح بكلماته البراقة والمعسولة في أن يجذب انتباه الكثيرين الذين وافقوا علي طلبه بعدم تغيير زر المحطة وعندما حانت اللحظة الحاسمة للكشف عن انفراد تلك القناة فوجيء المشاهدون برجل يطل عليهم مطالبا بهدم الأهرام وأبو الهول وإغلاق المتاحف ودفن المومياوات واجبار النساء علي ارتداء النقاب وعدم الخروج من المنزل إلي اخر تلك الامور المتشددة إلي حد التطرف وبالطبع فقد أثارت كلمات الرجل حفيظة الكثيرين الذين سارعوا بتغيير المحطة ليفاجأوا بمذيع أخر يستضيف شخصيتين أحدهما مسلم والاخر مسيحي وكاد الإثنان يشتبكان بالأيدي بسبب إصرار المذيع علي طرح قضية خلافية شديدة الحساسية بينهما علي الهواء مباشرة ومن قناة لأخري لا تخرج الأمور عن الحادثتين السابقتين وهو ما يطرح سؤالا مهما هل أصبحت لدينا قنوات تحث علي الفوضي وهل التعامل مع تلك القنوات يتم بالغلق أم ان الافضل تبني خطاب إعلامي قومي يفعل من خلاله ميثاق العمل الإعلامي ؟ أسئلة طرحناها علي مائدة الخبراء وعلماء الدين ورصدنا إجاباتهم في التحقيق التالي:
بداية يقول الدكتور رضا عويضة أستاذ علم النفس بجامعة حلوان أن وسائل الإعلام خاصة المرئية منها استغلت للأسف الشديد الأوضاع الحرجة التي تمر بها البلاد وأصبح كل شخص يرغب في الحصول علي الشهرة بأي ثمن ولو علي حساب المجتمع وهكذا رأينا بعض القنوات الخاصة تتعمد التركيز علي بعض الأحداث وتضخمها دون مبرر أو تقدم وجهة نظر متشددة ومتطرفة دون أن تعي خطورة التركيز علي تلك الظواهر حتي ولو كانت موجودة وإلا فبماذا نصور قيام الكثير من الفضائيات بالتسابق للتسجيل مع ذلك الشخص الذي طالب بهدم الاهرام والاثار الفرعونية ألم يدرك صناع تلك البرامج والقائمين علي امر تلك الفضائيات خطورة هذا الحدث علي الدولة التي يعيشون فيها ؟!.
يضيف د. عويضة .. هناك من يضخم الاحداث دون أن يدري خطورة ذلك علي أمن وطنه بل ويصور الامر وكأنه يريد ان يدفع بالناس دفعًا إلي النزول والأخذ بالثأر وإشعال النيران في البلاد في الوقت الذي لابد فيه علي الإعلامي كل إعلامي خاصة في مثل هذه المراحل الخطيرة من عمر وطنه يجب أن يكون لديه حس وطني ومسئولية اجتماعية تجاه ما ينشره وعليه أن يكون حذرًا تمامًا حتي لا يتسبب في زيادة حالة الانفجار والاحتقان الموجودة في الشارع. أن المبالغة فيما تقدمه بعض القنوات دفع الكثير من الناس إلي الامتناع عن المشاهدة لأنها أصبحت تشعرهم باليأس التام علي مستقبل الوطن وتبين أن المواطن وسط هذه الحالة من البلبلة الإعلامية عليه أن يتشكك في كل ما يقدم له من معلومات وأن يستقي معلوماته من أكثر من وسيلة ولا يعتمد علي واحدة فقط .
تكميم الأفواه
أما الدكتورة ماجي الحلواني أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة فتطالب صراحة بضرورة وضع ميثاق شرف إعلامي للفضائيات المصرية بل والعربية أيضا ولابد أن يفعل كل إعلامي معد "كان أو مذيع" ضميره وهو يتناول الاحداث التي يمر بها الوطن ولابد من التغاضي عن الهرولة خلف مشعلي الأحداث حماية لهذا الوطن الذي نعيش فيه وكلنا يذكر الأزمة الشهيرة التي حدثت بين مصر والجزائر ونسي الجميع وقتها رباط الدين والقومية واللغة التي تربط البلدين بعضهما ببعض وكادت الأزمة تتصاعد وكان البطل للأسف الشديد هو الإعلام الذي لعب دور البطولة بلا منافس في تأجيج الاحداث حيث استضاف كل من رأي أنه يساهم في التأجيج دون النظر لمستقبل البلدين العربيين.
وتضيف د. ماجي أنا لا أدعو أبدا إلي تكميم الأفواه أو غلق أي منبر إعلامي حتي لا يظن البعض أننا نسعي لتكميم الأفواه أو ماشابه نحن فقط ندعو لإيقاظ ضمير القلة من الإعلاميين الذين نامت ضمائرهم وظنوا أنهم بتسخينهم للأحداث يدفعون بلادهم للأمام وهم لا يدركون أنهم بذلك يساهمون في إسقاط مجتمعهم أسيرا للفوضي ومن المعروف أن الإعلام العربي ظل رسميا لفترة طويلة وتحديدا حتي عام 1990 حيث بدأت الفضائيات الخاصة في الظهور حيث شهدت الفترة ما بعد عام 1990 انتشار القنوات الفضائية العربية والفضائية المصرية وقد حظيت بنوع من الحرية ولكن نتيجة لاستمرار نمط واحد خلال سنوات طويلة ظهرت بعض الممارسات العشوائية سواء من ملاك القنوات أو العاملين فيها لكونهم أيضا ليسوا متخصصين في مجال الإعلام وكذلك لم يحصلوا علي تدريب أو تأهيل بقدر كاف يمكنهم من الارتقاء بالأداء المهني علي الساحات الفضائية ناهيك عما تشهده البرامج الحوارية من تجاوزات في أعقاب ثورة يناير كل ذلك كان من أهم أسباب حدوث ممارسات غير أخلاقية لاتتفق مع تقاليد المهنة والحل الوحيد للحد من كل التجاوزات والخروج علي القواعد والتقاليد المهنية هو تقوية الرقابة الذاتية ولابد ان يضع أصحاب الفضائيات ميثاق الشرف الإعلامي فكلما كانت الآليات ذاتية بعيداً عن تدخل الدولة زادت فاعليتها.كذلك لابد من وضع ميثاق شرف إعلامي لضبط الانفلات وتصحيح المسار وعلاج كل الأمراض المهنية والأخلاقية التي استشرت بشرط وضع معايير قابلة للتطبيق وليس مجرد عبارات مطاطة في العمل الإعلامي ولابد ان يكون اللجان المختصة بوضع الميثاق مكونة من أصحاب القنوات الخاصة ومسئولي القنوات الرسمية وأساتذة الاعلام والقانون وشخصيات عامة بحيث يتم الإتفاق علي كل البنود التي يشملها الميثاق بحيث لاتترك ثغرة يخترقها العاملون في المجال أما في حالة ارتكاب أي خطأ يتم العقاب من الداخل بدلاً من التدخل الحكومي أو اللجوء للقضاءوتترواح العقوبات من ايقاف للبرنامج أو الغرامات واذا تكررت الأخطاء لابد من إغلاق المحطة وهذه الإجراءات جزء من الممارسات التي تطبق في الدول الأوروبية.ومن المهم أيضاً اختيار عناصر مهنية مؤهلة إعلامياً ومدربة بشكل جيد تدرك قيمة الكلمة وتؤمن بحرية الرأي وتتعامل بمصداقية وتبتعد عن إحداث أي صدامات من الضروري أيضاً أن يكون قد مارس العمل الإعلامي لعدة سنوات.
اسرائيل تعلمنا
ويري الدكتور محمد أبو غدير أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة الازهر أن المصريين في حاجة ماسة اليوم للتعلم من اليهود فهم رغم ضعفهم يعملون كوحدة واحدة رغم اختلاف أيديولوجياتهم وهدفهم واحد وهو بقاء اسرائيل واستمرارها فالإعلام الإسرائيلي علي سبيل المثال مجند لهدف واحد وهو خدمة الخطاب الصهيوني والإعلام الصهيوني يدرسنا من كل الوجوه ويقدم نتيجة دراساته للمجتمع الإسرائيلي وعلي الجانب الأخر فإن الإعلام ولهذا فانا أطالب العرب والمسلمين بأن يتعلموا من اسرائيل ولا مانع من أن نتعلم من عدونا فلابد أن نتعلم كيف يتفق الإسرائيليون لصالح كيانهم غير الشرعي وكيف صاغوا له شرعية من لاشيء ورغم كل الإختلافات القائمة بين كل اسرائيلي واسرائيلي إلا أنهم اتفقوا علي هدف واحد وسقف واحد في وقت لا يوجد لدي العرب حتي هذه اللحظة هدف واحد او حتي قضية واحدة يجتمعون عليها فحتي الكيان الصهيوني ودوره في بث الفرقة والتشرذم في المجتمعات الإسلامية احتلفنا حوله وحول هذا الدور المشبوه.
الغاية الإعلامية
ويقول الدكتور محمد كمال إمام أستاذ الشريعة بجامعة الإسكندرية إن كثيراً من وسائل الإعلام والفضائيات بشكل خاص أصبحت تنشغل بالجزئيات علي حساب الكليات وتبحث عمن يسخن الأحداث بغض النظر عن فائدة ظهوره علي الشاشة من عدمه وكثير مما تناقشه اليوم وسائل الإعلام من قضايا لا حاجة للناس بها فلا هي تحل أزماتهم ولا تخفف من معاناتهم فمثلاً نري أحد هؤلاء يتحدث ساعات طوالاً ليصحح السند أو العنعنة أو الحاشية لحديث ما ربما يكون هذا الحديث من الإسرائيليات أو الأحاديث الغريبة أو الموضوعة ولا ضرورة له في حياة الناس. في ظل واقع مشحون وصراع أيديولوجي وسياسي محتدم ولو فقه هذا الداعية أو ذاك غاية الإسلام والمقصود من الدعوة الإسلامية. ما كان ليشغل وقت الناس بما لا ينفع ولا يضر أو ما هو ضره أكثر من نفعه. إنما كان لزاماً عليه قبل أن يتبوأ هذه المهمة. ويضطلع بهذه الرسالة الجليلة. أن يفقه واقع الأمة. وما تعج به الحياة من مشاكل وقضايا ليبحث لها عن حلول. لا أن يغرقهم في هوامش وفرعيات. فيزيد من معاناتهم في وقت يري مِن حوله ضحايا أبرياء. وشلالات دماء تتدفق. ومقدسات تهان. وزندقة وتطاول علي الرموز والقيم والثوابت والمعتقدات التي قام عليها المجتمع.
وأنا أري أن كثيراً من برامج الفضائيات لعبت دوراً سلبياً في حياتنا الاجتماعية. حيث قامت -بحسن أو بسوء نية - بتغذية الفكر المتطرف الذي يستقيه هؤلاء الدعاة المزعومون من آراء فقهاء أفتوا بها إزاء مسائل وقتية في ظل ظروف بعينها وفي عصور ماضية. أيضا ـ يستطرد د. إمام ـ ماذا قد يستفيد المشاهد من ظهور إثنان ممن ينتسبون للدعوة الإسلامية والدعوة المسيحية ليتناقشا حول قضية خلافية فكثيرا ما نري اليوم أحدهم يقول أنه سلفي واخر يقول أنه متدين مسيحي يحتدان علي بعضهما البعض علي شاشة إحدي الفضائيات حول السلام بين المسلم والقبطي هل يجوز او لا يجوز فهل نحن حللنا كل مشكلاتنا حتي نثير مثل هذه الامور التي قد تؤدي إلي تأجيج فتنة نحن في غني عنها


http://www.aqidati.net.eg/


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد

تللك مجموعة من بعض الاسئلة الدينية واجاباتها
فارجو منكم الاطلاع عليها

1-أم المؤمنين التى كانت تعرف بأم المساكين؟

-زينب بنت خزيمه رضى الله عنها


2-كم كان عمر السيده عائشه وقت بناء النبى صلى الله عليه وسلم

بها فى المدينه؟

-9سنوات

3-توفيت 3 رمضان سنة 11 هجريه وعمرها 29 سنه؟

-السيده فاطمه الزهراء رضي الله عنها


4-من هم أولاد جعفر بن أبى طالب؟

-عبدالله وعون ومحمد

5-الوحيدة من أمهات المؤمنين التى ماتت بالمدينه فى حيا’ النبى

صلى الله عليه وسلم؟

-زينب بنت خزيمه رضى الله عنها

6-هل لفاطمه بنت رسول الله أولاد ذكور غير الحسن والحسين

رضى الله عنهم؟

-محسن

7-كم كان عمر النبى صلى الله عليه وسلم عند زواجه بالسيده

سودة؟

-50سنة

8-الوحيده من بنات النبى صلى الله عليه وسلم التى هاجرت مع

زوجها الى الحبشه؟

-رقيه زوجة عثمان بن عفان الأولى

اللهم نسألك حبك وحب نبيك وحب من أحبك وحب عمل

يقربنا الى حبك

مواضيع ذات صلة
الجرس يرن؟وطارق رسول الله صلى الله عليه وسلم
أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم رائع جدا
معالم قرآنية في الأحداث التي تمر بها الأمة الإسلامية
أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها
السورة التي تمنى النبي صلى الله عليه وسلم انها في قلب كل انسان من امته
حملة نصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الرجاء من الجميع الدخول
هذا الأمر الذي اهتم به إبراهيم الخليل وطلب من نبينا محمد –صلى الله عليهما وسلم- أن يوصله لنا
شفاعات النبي محمد صلى الله عليه وسلم[
/[
http://fashion.azyya.com/343188.html




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2012/11/26
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2012/11/08
» 11/11/2012
» 2012/12/13
» 2012/11/21
» 2012/11/25

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
algeel algaede2012 :: القسم الدينى :: الاخبار الدينية-
انتقل الى: